الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بالصور.. أبرز المستقيلين من إدارة ترامب

بالصور.. أبرز المستقيلين من إدارة ترامب
21 ديسمبر 2018 16:33

ليس وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس الذي أعلن الخميس استقالته أول المستقيلين من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بل جاءت استقالته لينضم إلى لائحة طويلة من أعضاء الحكومة أو المقربين من الرئيس الذين يغادرون مناصبهم منذ توليه مهامه في يناير 2017:

- جيم ماتيس، وزير الدفاع:
منتقداً سياسات الرئيس الأميركي وخصوصاً استراتيجيته الدبلوماسية، أعلن ماتيس استقالته الخميس وكتب في رسالته "يجب معاملة الحلفاء باحترام" فيما تدهورت علاقات ترامب مع العديد من رؤساء الدول والحكومات.
وبعد إعلان ترامب الأربعاء المفاجئ عن سحب القوات الأميركية من سوريا قريباً كان ماتيس في وضع غير مريح، لأنه كان عبر قبل عامين عن معارضته الشديدة لمثل هذه الخطوة.
وكتب ترامب على تويتر أن ماتيس سيغادر منصبه في نهاية فبراير قائلاً "أنا أشكر بحرارة جيم على خدماته".


- ريان زينك، وزير الداخلية:
أعلن ترامب في 15 ديسمبر أن ريان زينك وزير الداخلية سيغادر مهامه.
وكان زينك العسكري السابق، واجه انتقادات شديدة بسبب نفقاته العالية واحتمال وجود تضارب مصالح. وقال الرئيس الأميركي إن زينك "سيغادر الإدارة في نهاية السنة بعد فترة من نحو سنتين".


- جون كيلي، الأمين العام للبيت الأبيض:
أعلن ترامب في 8 ديسمبر أمام الصحافيين أن "جون كيلي سيغادر في نهاية السنة" في إشارة إلى أقرب مستشاريه الذي انضم إلى البيت الأبيض في 31 يوليو 2017.
ورغم أن الرئيس الأميركي أكد أنه يثمن خدماته، لكن الخلاف كان واضحاً بين الرجلين منذ عدة أسابيع. وعين الأسبوع الماضي المحافظ المتشدد ميك مولفاني في منصب كبير موظفي البيت الأبيض بالوكالة.


- جيف سيشنز، وزير العدل:
استقال جيف سيشنز "بطلب من ترامب" في نوفمبر بعد أن كان هدفاً لانتقادات رئاسية منذ أن قرر في مارس 2017 النأي بنفسه عن أي تحقيق يطال روسيا بسبب لقاءاته مع السفير الروسي في أوج الحملة الرئاسية.
سيشنز السناتور السابق والمحافظ المتشدد عن ألاباما الولاية التي ما تزال تحت وطأة تاريخ الفصل العنصري، طبق سياسة الرئيس المناهضة للهجرة وخصوصاً فصل عائلات المهاجرين غير القانونيين.


- نيكي هايلي، السفيرة لدى الأمم المتحدة:
أعلنت نيكي هايلي في مطلع أكتوبر قرارها الاستقالة من منصبها كسفيرة لدى الأمم المتحدة في نهاية السنة. ولم يتم إعطاء أي تفسير واضح لهذا الإعلان المفاجىء لرحيل هايلي المتحدرة من عائلة مهاجرين هنود والتي أصبحت من الشخصيات البارزة في الحكومة. وفي سن 46 عاماً، وعدت هذه الحاكمة السابقة لولاية كارولاينا الجنوبية بالقيام بحملة من أجل إعادة انتخاب الرئيس ترامب في العام 2020. وأعلن ترامب في 7 ديسمبر أنه سيعين مكانها الناطقة باسم الخارجية هيذر نويرت.


- سكوت برويت، وزير البيئة:
وافق الرئيس الأميركي على استقالة سكوت برويت في 5 يوليو. ارتبط اسم برويت رئيس وكالة حماية البيئة بسلسلة فضائح حول استخدامه الأموال العامة. في 16 نوفمبر ألمح الرئيس إلى أنه سيعين رسمياً في هذا المنصب وزير البيئة بالوكالة اندرو ويلر.


- ريكس تيلرسون، وزير الخارجية:
أقيل المدير السابق لشركة اكسون موبيل من منصب وزير الخارجية في 13 مارس بعد أشهر من التوتر والإذلال من قبل ترامب حول الاستراتيجية الدبلوماسية الأميركية سواء كان بشأن إيران أو كوريا الشمالية. وعين مكانه المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) مايك بومبيو.


- غاري كوهن، المستشار الاقتصادي الرئيس السابق لبنك الاستثمار غولدمان ساكس:
غادر منصبه كأبرز مستشار اقتصادي للرئيس في 6 مارس احتجاجاً على قرار الرئيس فرض رسوم جمركية جديدة على واردات الصلب والالمنيوم بعد سلسلة خلافات بينه وبين الرئيس.


- ستيف بانون، الخبير الاستراتيجي:
لعب "الرئيس بانون" كما كان يطلق على مستشار الظل الذي كان يحظى بنفوذ واسع، دوراً حاسماً في الحملة الانتخابية الرئاسية التي فاز فيها ترامب حين أضفى طابعا شعبويا على حملة الملياردير.
لكن تعامله مع مسؤولين آخرين في البيت الأبيض لم يكن سهلا وحصلت عدة خلافات داخلية. وأكد حتى بعد اقالته انه سيواصل دعم ترامب. استقال في 18 أغسطس 2017.


- مايكل فلين واتش ار ماكماستر، الأمن القومي:
لم يصمد مايكل فلين سوى 22 يوما كمستشار للامن القومي. هذا الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الأميركية الذي يحظى باحترام كبير لدى ترامب، دفع ثمن قضية التدخل الروسي في 13 فبراير 2017. وحل مكانه اتش ار ماكماستر الجنرال الرفيع المستوى الذي غادر بدوره مهامه بعد عدة أشهر أمضاها في موقع ضعيف جداً. وحل مكانه المحافظ جون بولتون.

 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©