الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بعد قرار انسحابها.. الولايات المتحدة تتعهد بتدمير داعش في سوريا

بعد قرار انسحابها.. الولايات المتحدة تتعهد بتدمير داعش في سوريا
20 ديسمبر 2018 23:35

تعهدت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، "بالتدمير الدائم" لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا ومواصلة الضغط من أجل انسحاب القوات التي تدعمها إيران من سوريا.
جاء التعهد بعد قرار الرئيس دونالد ترامب المفاجئ بالبدء في انسحاب كامل للقوات الأميركية من سوريا. وأعلن ترامب، أمس الأربعاء، أن القوات نجحت في مهمتها بهزيمة تنظيم داعش المتشدد ولم تعد هناك حاجة لبقائها في هذا البلد.
وأثار القرار انتقادات قوية من بعض الأعضاء في الحزب الجمهوري كما أثار قلق الحلفاء الأجانب.
وخلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول سوريا اليوم الخميس، لم يذكر الدبلوماسي الأميركي رودني هانتر، المنسق السياسي للبعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، قرار ترامب على وجه التحديد.
وقال هانتر، أمام ممثلي الدول الأعضاء في المجلس "الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بالتدمير الدائم لداعش وجماعات إرهابية أخرى في سوريا وفي أنحاء العالم... سوف نستخدم كل أدوات قوتنا للضغط من أجل انسحاب القوات التي تدعمها إيران".
وأضاف "سنواصل العمل مع حلفائنا لمكافحة الإرهاب. ستعمل الولايات المتحدة أيضاً مع الدول التي تتفق معنا في الرأي ومع الأمم المتحدة والمعارضة السورية من أجل السعي لإيجاد حل دبلوماسي لهذا الصراع".

اقرأ أيضاً... بريطانيا: داعش لم يُهزم بعد في سوريا خلافاً لما قاله ترامب
وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر للمجلس إن تقييم باريس هو أن تنظيم داعش المتطرف ما زال يمثل تهديداً في منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف "خلال الأسابيع القادمة، ستعمل فرنسا بكل عناية على ضمان أمن كافة شركاء الولايات المتحدة بما في ذلك قوات سوريا الديمقراطية".
وفرنسا عضو مهم في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال المتشددين في سوريا والعراق ولها نحو ألف جندي بينهم أفراد من القوات الخاصة في شمال البلاد إلى جانب قوات من العرب والأكراد وتنفذ ضربات جوية ضد داعش.
وقال ديلاتر "من المهم أن تضع الولايات المتحدة في الحسبان حماية الناس في شمال شرق سوريا واستقرار هذه المنطقة لتجنب أي مأساة إنسانية جديدة أو أي عودة للإرهاب".
ولم يأت مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا، والذي سيترك منصبه نهاية العام، على ذكر قرار ترامب في آخر إفادة يدلي بها أمام مجلس الأمن.
وقال مسؤولون أميركيون إن الممثل الأميركي الخاص بسوريا جيم جيفري ألغى اجتماعات مزمعة في الأمم المتحدة اليوم الخميس لبحث عملية السلام السورية.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©