• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«رقابة مكثفة» على مراكز رعاية المعاقين.. ولا مخالفات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 أغسطس 2015

محمود خليل (دبي)

محمود خليل (دبي)

كشفت وفاء حمد بن سليمان مديرة إدارة رعاية وتأهيل المعاقين بوزارة الشؤون الاجتماعية لـ«الاتحاد» عن انخفاض المخالفات في مراكز رعاية وتأهيل المعاقين الخاصة بنسبة 100% في الدولة خلال الفترة من شهر يناير الماضي وحتى نهاية أغسطس مقارنة بذات الفترة من العام الماضي التي بلغ عدد المخالفات فيها 35 مخالفة، مؤكدة أن حملات التفتيش خلال تلك الفترة اسفرت عن عدم وجود أي مخالفات داخل مراكز المعاقين.

وعزت بن سليمان انخفاض عدد المخالفات المحررة ضد مراكز المعاقين إلى حملات الرقابة المكثفة التي تنفذها الوزارة باستمرار، إلى جانب حزمة الإجراءات المشددة، والإرشادات التي تلزمهم بتطبيقها، علاوة على استثمار الوزارة اللقاء السنوي الذي تعقده مع إدارات تلك المراكز لتوعيتهم بتأكيداتها بأهمية المعايير والشروط التي تطبقها الوزارة إزاء المراكز، لافتة إلى أن مسارعة العديد من المراكز إلى إزالة المخالفات التي تم تحريرها لها في وقت سابق أسهم أيضاً في تحقيق هذه النتيجة.

وقالت إن جولات المفتشين خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري أسفرت عن وجود بعض التجاوزات لا ترقى إلى المخالفات، مثل عدم تجديد الترخيص لمدة 30 يوماً وعدم اكتمال الكادر الفني وعدم الالتزام بالرد على الملاحظات، كاشفة عن أن الوزارة حررت خلال الفترة ذاتها 5 إنذارات، و14 تنبيهاً بحق مراكز رعاية وتأهيل المعاقين الخاصة.

وأوضحت بن سليمان أن التنبيهات مرحلة سابقة لتحرير الإنذارات، حيث تأخذ الوزارة تعهداً على المراكز بتعديل بعض الأوضاع، وأوضحت أن التنبيه لا يعتد به إذا استجابت هذه المراكز، أما إذا لم تستجب ففي هذه الحالة تحرر الوزارة بحقها إنذاراً.

وقالت وفاء بن سليمان إن النتائج المشجعة على جهة عدم مخالفة أي مراكز المعاقين جاءت معاكسة تماماً لنتائج العام الماضي بحيث تم تحرير 43 مخالفة العام الماضي تصدر التأخر عن تجديد الرخصة قائمة المخالفات وحل بعدها تعيين موظفين من دون موافقة الوزارة، ونشر إعلانات من دون إذن مسبق، وقبول حالات غير مرخص قبولها في المركز مثل قبول حالات إعاقة جسدية في حين يتخصص المركز في التوحد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض