الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"الفهرست" لابن نديم.. تحقيق جديد ومعاصر

"الفهرست" لابن نديم.. تحقيق جديد ومعاصر
21 ديسمبر 2018 02:02

إيهاب الملاح (القاهرة)

عن الهيئة العامة للكتاب، صدر الجزء الأول من كتاب «الفهرست» لابن النديم، بتحقيق جديد معاصر، أنجزه أستاذ الأدب العربي واللغويات الدكتور محمد عوني عبد الرؤوف، ومشاركة الدكتورة إيمان السعيد جلال. وهي تختلف كثيرًا عن تحقيق الطبعة الأولى التي أنجزها المستشرق الألماني جوستاف فليجل.
يأتي هذا التحقيق الجديد لأحد أشهر كتب التراث العربي على الإطلاق، وأحد مصادره الكبرى أيضًا، فهو من أسبق الكتب التي التفت إليها المستشرقون وأولوها عناية كبيرة، وعرفوا ما للكتاب من فضل وقيمة، فجمعوا مخطوطاته من مختلف البلاد العربية والإسلامية، وقارنوا بينها، وحققوا الكتاب ونشروه في أكثر من طبعة، وترجموه إلى لغات عدة، ودارت حوله دراسات كثيرة وعميقة بما يصح معه أن يخصص مجال لدراسات «الفهرست» في تراث المستشرقين. يضم الكتاب عشر مقالات في فنون العلوم والآداب، منها:
المقالة تتألف من ثلاثة فنون: الفنّ الأول في وصف لغات الأمم من العرب والعجم، ونعوت أقلامها وأنواع خطوطها وأشكال كتاباتها. والفنّ الثاني في أسماء كتب الشرائع المنزّلة على مذاهب المسلمين ومذاهب أهلها. والفنّ الثالث في نعت الكتاب - يعني القرآن الكريم- وأسماء الكتب المصنّفة في علومه، وأخبار القرّاء وأسماء رواتهم والشواذ من قراءاتهم.
ومقالة تتألف من ثلاثة فنون: الأول في ابتداء النحو وأخبار النحويين البصريين وفصحاء الأعراب وأسماء كتبهم. والثاني في أخبار النحويين واللغويين من الكوفيين وأسماء كتبهم. والثالث في ذكر قوم من النحويين خلطوا المذهبين وأسماء كتبهم.
ومقالة في فنّين: الأول في طبقات الشعراء الجاهليين والإسلاميين ممن لحق الجاهلية وصُنَّاع دواوينهم وأسماء رواتهم. والثاني في طبقات شعراء الإسلاميين وشعراء المحدثين إلى عصرنا الذي عاش فيه مؤلّف الكتاب. وغير ذلك من المقالات التي تتناول فنون متنوعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©