• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..صيف على صفيح ساخن!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أغسطس 2015

الاتحاد

صيف على صفيح ساخن!

يقول د. صالح عبد الرحمن المانع: مرّ العالم خلال الشهرين الماضيين بموجة حرّ شديدة امتدت من الهند شرقاً وحتى بعض الدول الأوروبية والمتوسطية غرباً، بلغت فيها درجات الحرارة أكثر من خمسين درجة مئوية، وأثرّت في سقوط أعداد من الموتى الذين تعرضوا لضربات الحرّ والشمس، ولم تستطع أجسادهم تحمّل عناء مثل هذه الأجواء. ومثلما احترّت شمس السماء فوق الأرض العربية، فقد سخنت أيضاً في المقابل الاحتجاجات الشعبية في عدد من الأقطار العربية، وكأنما كانت الأجواء محركة لقطاعات شعبية متعددة في العراق ولبنان وغيرهما للخروج في مظاهرات حاشدة، بدت لأول وهلة وكأنما هي ترفع مطالب شعبية، غير أنها تحولّت وبسرعة لرفع مطالب سياسية.

وتختلف احتجاجات الصيف العربي الحالي عن احتجاجات ما سمي «الربيع العربي» عام 2011، ففي تلك الاحتجاجات كان الهدف السياسي واضحاً لها منذ البداية، وكانت المظاهرات العارمة معارضة لأنظمة سياسية عسكرية بالية، ومطالبة بإسقاط تلك الأنظمة، بدلاً من إصلاحها.

أما مظاهرات الصيف العربي الساخن الحالي، فكانت في بلاد تعد «ديمقراطية» بالمعايير الغربية، وإن كانت ذات طبيعة ديمقراطية مشوهة. ففي العراق، حيث تنقطع الكهرباء بشكل شبه يومي، ولا يحصل المواطن على مياه نظيفة إلا بشق الأنفس، كان المواطنون في البداية يرفعون مطالب «خدمية» بحتة، ويطالبون بانتظام وصول الخدمات الأساسية إليهم. غير أن مظاهراتهم تغيرّت فيما بعد لإدانة «الطبقة السياسية الحاكمة» في البلاد، ممن يعيشون داخل «المنطقة الخضراء» التي تتمتع بكافة الخدمات وسبل المعيشة الآمنة، بعكس بعض المناطق الأخرى التي تعاني من نقص في الأمن والخدمات المعيشية.

«مودي» في الإمارات..أصداء الزيارة

أكد د.ذِكْرُ الرحمن أن أكثر ملامح زيارة «مودي» أهمية هو التغيير الواضح في تقاربه مع الأديان الأخرى، فعند حضوره إلى أبوظبي للمرة الأولى، زار جامع الشيخ زايد. وتتمتع كل من الهند والإمارات العربية المتحدة بعرى صداقة وثيقة، ترتكز بقوة على تفاعل اقتصادي وديني وثقافي راسخ منذ القدم بين البلدين. كما أن التواصل بين الشعبين من خلال التجارة قائم منذ قرون. وكان الناس من الهند يقومون بأسفار كثيرة إلى الخليج العربي للتجارة في اللؤلؤ، والتوابل، والتمور، والقطن، والمنسوجات، والأرز. وسرعان ما تحولت هذه التعاملات التجارية إلى علاقات وشبكات إنسانية وطيدة. وحضر الهنود إلى الإمارات قبل وقت طويل من اكتشاف النفط، ولعبوا دوراً محورياً في إثراء التراث الثقافي للبلدين.
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا