الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مشاركون في استطلاع «بيت.كوم» يتوقعون مناخاً مالياً أفضل بالدولة العام المقبل

مشاركون في استطلاع «بيت.كوم» يتوقعون مناخاً مالياً أفضل بالدولة العام المقبل
22 أغسطس 2012
دبي (الاتحاد) - توقّع المشاركون من الإمارات في استطلاع أجراه “بيت.كوم” بالتعاون مع مؤسسة “يوجوف “للأبحاث والاستشارات، مناخا ماليا أفضل بالإمارات للعام المقبل، مع تحسّن في ظروف العمل ووجود المزيد من فرص العمل المتاحة. وبحسب نتائج الدراسة، يرى 30% من المشاركين من الإمارات، أن عدد الموظّفين في شركاتهم قد ازداد مقارنةً بالعام الفائت، فيما أفاد 34% أنهم أصبحوا أقل في هذا العام، بينما يعتقد 68% أن رواتبهم لم تواكب ارتفاع تكاليف المعيشة. وأشارت الدراسة إلى أن التوقّعات كبيرة جداً بالنسبة للسنة المقبلة في الإمارات، حيث يعتقد 52%، ممن شملهم الاستطلاع في الدولة، أن أوضاعهم الماليّة ستتحسّن، كما توقع 45% أن يتحسن اقتصاد البلاد ونحو 49 % يعتقدون بتحسن ظروف الأعمال وحوالي 35% توقعوا توفر الكثير من فرص العمل. ويتوقّع أكثر من 23% من المشاركين من الإمارات نمواً في عدد الموظّفين في شركاتهم الحاليّة، وذلك خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، حيث أعرب 38% عن شعور “محايد” ازاء احتمال مواكبة متطلبات التوظيف. كما توقّع المشاركون تأثيراً سلبياً لتكاليف المعيشة (وفقاً لنسبة 35%)، بالإضافة إلى أن 33% يعتقدون أن تكاليف السكن سترتفع. ويفكّر 27% من المشاركين في الإمارات في شراء سيارة في العام المقبل، و49% منهم سيشترون سيارة جديدة غير مستعملة. وفي الإطار ذاته، يفكّر 19% بشراء عقار، حيث سيقوم 66% بشراء عقار جديد. وفي الأشهر الستة المقبلة، ارتأ 24% من المشاركين من الدولة أن تكون المشتريات الثلاثة الأكثر إقبالاً هي أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغير المحمولة ونحو 20% يرون أن الاقبال على الأثاث سيرتفع خلال الفترة المقبلة، فيما يعتقد 17% ارتفاع مبيعات شاشات تلفزيون “إل سي دي” أو بلازما. وقد تم جمع بيانات مؤشر” بيت.كوم” الفصلي لثقة المستهلك لشهر أغسطس 2012 عن طريق الإنترنت خلال الفترة ما بين 16 يوليو و1 أغسطس 2012. وشمل الاستطلاع 7421 مشاركاً تزيد أعمارهم عن 18 عاماً ويتوزعون في دول مجلس التعاون الخليجي العربي وشمال أفريقيا والمشرق العربي، إلى جانب وافدين غربيين وآسيويين. والدول التي شاركت هي الإمارات والسعودية والكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين ولبنان وسوريا والأردن ومصر والمغرب والجزائر وتونس وباكستان. وأشار المشاركون إلى أن التوقّعات بالنسبة للعام المقبل مرتفعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقال الاستطلاع “بشكل عام، فإن انطباعات الأفراد الذين شملتهم الدراسة تجاه ظروفهم الشخصيّة في الوقت الحاضر، هي محايدة”. ويصرّح 28% فقط أن أوضاعهم الماليّة أفضل من العام الفائت، مقارنةً بنسبة 65% من الأفراد الذين يقولون بأن أوضاعهم لا تزال كما هي أو حتى تدنّى مستواها. وفيما يتعلّق بالتوظيف، أشار 49% من الذين شملتهم الدراسة إلى أن هناك “القليل من فرص العمل المتاحة”، فيما قال ستة من أصل سبعة أن شركتهم لا تزال تضم نفس عدد الموظفين أو حتى عدد أقل مقارنةً بالفترة ذاتها منذ اثنَي عشر شهراً، ويعتقد 65%، ممن شاركوا في الاستطلاع أن رواتبهم لم تواكب ارتفاع تكاليف المعيشة. ومع ذلك، فإن المشاركين في الدراسة متفائلون للسنة المقبلة، حيث يعتقد 51% تحسن أوضاعهم الماليّة الشخصيّة، واقتصاد البلاد (44%)، وظروف العمل (49%)، وظروف التوظيف (35%). وقال سهيل مصري، نائب رئيس المبيعات في “بيت.كوم”، “إن الإبقاء على توقّعات ايجابيّة للسنة المقبلة سيكون محورياً لتحقيق النجاح في المنطقة، قد لا تعتبر الظروف ملائمة تماماً في الوقت الحاضر، إلا أن هناك الكثير من الدلائل التي ستبرهن أن الأشهر المقبلة ستكون جيّدة على الجميع”. وأضاف يقوم “بيت.كوم” بجمع المعلومات الحيويّة ذات الصلة بمختلف فئات مجتمع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك لتوفير نظرة شاملة عن الانطباعات والسلوكيات والاتجاهات التي تحدث في قطاعَي التوظيف والأعمال في جميع أنحاء المنطقة”. ووفقاً لنسبة 39% من المشاركين، فإن الرضا عن آفاق التطور المهني متدني في الوقت الحالي في المنطقة؛ في حين يقول 38% أنه “محايد”. وبالنظر إلى التوظيف، تتوقّع 24% من الشركات ارتفاع عدد موظّفيها في الأشهر الثلاثة المقبلة وكذلك، فإن 61% هم إما محايدون أو متشائمون بشأن احتمالات النمو في عدد موظفي شركتهم. ووفقاً لأربعة من أصل عشرة مشاركين (37%)، فإن مشاعرهم محايدة فيما يخص مواكبة احتياجات التوظيف؛ إلا أن 19% يتّسمون بالتفاؤل. وفيما يخص التضخّم، فإن التوقّعات على هذا الصعيد سلبيّة إذ يعتقد 38% أنه سيكون هناك ارتفاع في تكاليف المعيشة وكذلك، فإن 36% يرون أن أسعار العقارات لا تزال تضفي شعوراً سلبياً في المنطقة. ومن جانبه، قال سنديب شهال، الرئيس التنفيذي لمؤسسة Yougov: “لقد بقيت عادات المستهلكين مستقرّة نوعاً ما خلال العام الماضي، مع تصدّر القائمة فئات المنتجات الخمسة نفسها باستمرار”. وأضاف تعد أجهزة الكمبيوتر المنتج المفضَل في البلدان كافة، أما التكنولوجيا بشكل عام، فهي تعتبر فئة السلع الاستهلاكيّة الأكثر مبيعاً على الدوام.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©