• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

توقعات بآثار إيجابية على المستهلك وكبح التضخم

خبراء: انخفاض الأسعار يعكس شفافية وعدالة التسعير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أغسطس 2015

Hosameldin Moustafa

حسام عبد النبي (دبي)

تعكس الانخفاضات التي تم الإعلان عنها في أسعار الوقود خلال شهر سبتمبر المقبل الشفافية والحرص على مواكبة النظم العالمية في التسعير العادل للوقود حسب خبراء، توقعوا أن تنعكس الانخفاضات المتتالية الحادثة في أسعار الوقود (خصوصاً الديزل) بآثار إيجابية على الاقتصاد الوطني، وعلى التضخم في أسعار السلع، وكذا على تحقيق وفورات مالية يشعر بها المستهلكون على مدى زمني طويل نسبياً.

وأكد الخبراء أن تلك الآثار تشمل انخفاضات متوقعة في أسعار السلع ستوازي التراجع في أسعار الديزل والذي يعد عنصراً حاكما في أسعار المنتجات النهائية، فضلاً عن زيادة الإنفاق الحكومي على المشروعات التنموية والقطاعات الأكثر أهمية للمقيمين في الدولة مثل الصحة والتعليم بعد التخلص من عبء الدعم الحكومي لأسعار المحروقات.

وأشاروا إلى أن نسب الانخفاض المعلنة والتي تبلغ 18% في سعر الديزل و8,5% في سعر الجازولين تعد نسب انخفاضات جيدة للغاية خلال فترة وجيزة وتقضي على المخاوف من ارتفاع أسعار الوقود بعد صدور قرار تحرير أسعار الوقود في الإمارات، متوقعين أن تشهد أسعار الوقود مزيداً من الانخفاضات خلال الشهور المقبلة في ظل التراجع الحادث في أسعار النفط في السوق العالمية.

وكان مجلس الوزراء قد اقر الميزانية الاتحادية بقيمة 49,1 مليار درهم، بزيادة تبلغ قيمتها 2,9 مليار درهم، بزيادة نسبتها 6,3% مقارنة مع ميزانية 2014، كما أقر المجلس الميزانية العامة المجمعة للاتحاد بقيمة 56,6 مليار درهم. واستحوذ قطاع التعليم العام والعالي، على 20% من القيمة الإجمالية للميزانية الاتحادية لعام 2015. وبالنسبة لتقديرات البرامج المخصصة للتنمية الاجتماعية والمنافع الاجتماعية في ميزانية 2015، فقد بلغت 24 مليار درهم، بنسبة 49% من إجمالي الميزانية.

مزيد من الانخفاضات ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا