• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مصر توقف تصدير الأرز لمدة عام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أغسطس 2015

القاهرة (رويترز)

قرر وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور، وقف تصدير الأرز بجميع أنواعه إلى خارج البلاد لمدة عام اعتبارا من الأول من سبتمبر المقبل، لتوفير احتياجات السوق المحلية وهيئة السلع التموينية من الأرز.

ونص قرار عبد النور، الذي نشر أمس في الجريدة الرسمية، على وقف «تصدير الأرز بجميع أنواعه، فيما عدا كسر الأرز»، مضيفا أن هذا القرار لا يسري على تراخيص التصدير التي منحت وفقا لقرارات سابقة.

وقالت وزارة الصناعة أمس، إن قرار الوزير جاء لقرب انتهاء العمل بالقرار الذي تضمن «الموافقة على تصدير الأرز المضروب حتى نهاية أغسطس من العام الجاري أو لحين اكتمال تصدير الكمية المسموح بها والمقدرة بمليون طن».

وقامت مصر بتصدير نحو 28 ألف طن أرز مضروب في الفترة بين 20 أكتوبر 2014 وحتى 11 أغسطس الحالي وفقا لبيان الوزارة. وذكرت الوزارة أن المساحة المزروعة فعليا من الأرز هذا العام «تصل إلى 1.27 مليون فدان، ويقدر المحصول المتوقع منها بحوالي 4.4 مليون طن أرز شعير (مقابل 4.3 مليون طن أرز العام الماضي) ينتج منها حوالي 2.7 مليون طن أرز أبيض. أما الاستهلاك المحلي يصل إلى 3.6 مليون طن أرز أبيض».

.. وتمدد استثناء القمح الفرنسي

القاهرة (رويترز)

قال وزير التموين المصري خالد حنفي، أمس، إن بلاده قررت تمديد فترة استثناء القمح الفرنسي من شرط نسبة الرطوبة البالغة 13% لمدة عام، لتنويع المصادر التي يتم استيراد القمح منها. وكانت مصر قد وافقت على استثناء القمح الفرنسي من نسبة الرطوبة المسموح بها لمدة 15 شهرا تنتهي الاثنين المقبل.

وأثارت نسبة الرطوبة المرتفعة انتقادات منتجي الدقيق (الطحين) في مصر لأنها تقلص كمية الدقيق التي يمكن استخراجها من القمح، بينما ساعدت تلك النسبة القمح الفرنسي على المنافسة في مصر رغم ما تضمنته من غرامات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا