الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مليارا درهم إنفاق المنشآت الاقتصادية بأبوظبي على البيئة 2017

مليارا درهم إنفاق المنشآت الاقتصادية بأبوظبي على البيئة 2017
19 ديسمبر 2018 01:16

بسام عبد السميع (أبوظبي)

بلغ إجمالي إنفاق المنشآت الاقتصادية على حماية البيئة والممارسات البيئية في إمارة أبوظبي العام الماضي، ملياري درهم، بحسب تقرير المسح البيئي 2017 الصادر عن إحصاء أبوظبي أمس.
وقال التقرير: «إن المسح البيئي الذي تم تنفيذه خلال العام 2018، أظهر الإنفاق على البيئة بشكل عام، حيث اتجهت الأنشطة الاقتصادية إلى خفض الإنفاق على مراقبة ومتابعة إجراءاتها البيئية، مقابل زيادة التوجه إلى التعاقد مع الجهات الحكومية وغير الحكومية لإجراء المعالجات البيئية وحمايتها، إضافة إلى أن العمليات الصناعية أجرت عدة ممارسات للاستغلال الأمثل للموارد المتاحة كبيع النفايات وإعادة التدوير بنسبة بلغت 25% من إجمالي كمية النفايات، ما حقق إجمالي أرباح بلغت 95 مليون درهم، وزاد اعتماد القطاعات الخدمية على الغاز الطبيعي في استهلاك الطاقة ليشكل 96% من إجمالي الوحدات الحرارية المستخدمة».
وأوضح التقرير، أن الإنفاق على حماية البيئة، يتضمن الإجراءات والأنشطة التي تهدف إلى منع التلوث وخفضه ومعالجته فضلاً عن تجنب أي تدهور آخر للبيئة، لافتاً إلى الأثر البالغ لإدارة النفايات في توجيه إنفاق المنشآت الاقتصادية نحو حماية البيئة وإدارتها، وأن نسبة الإنفاق على حماية البيئة في مجال إدارة النفايات بلغت 61%، وحماية الهواء 17%، ومعالجة المياه العادمة 9%.
وبحسب التقرير، انخفض الإنفاق على ممارسات الأداء البيئي في الأنشطة الاقتصادية الخمسة «الصناعة والإنشاءات والخدمات وقطاع النقل والتخزين والتجارة»، لنحو 700 مليون درهم، مقابل 1.18 مليار درهم في عام 2016، وذلك نتيجة لتطبيق عدد من الممارسات من شركات الخدمات البيئية لجمع النفايات من دون مقابل من مصادرها من المنشآت الاقتصادية حيث تستفيد تلك الشركات من كميات النفايات المجمعة كمواد خام لإعادة التدوير أو كسلعة للمصانع.
ويعد قطاع الصناعة أحد أهم القطاعات المستهلكة للمياه والمستخدمة لها في إمارة أبوظبي، حيث بلغ استخدام المياه في عام 2017 نحو 12.6 مليون متر مكعب من المياه من مختلف المصادر، وانخفضت كمية المياه المستخدمة من شبكة المياه العامة في عام 2017 بنسبة 17.5% إلى نحو 56 مليون متر مكعب، مقابل 68 مليون متر مكعب في عام 2016، فيما ارتفع استخدام مياه البحر بنسبة 6% إلى 12.6 مليون متر مكعب مقابل 11.9 مليون متر مكعب في عام 2016.
ويتركز الهدف الأساسي لاستخدام مياه البحر لأغراض التبريد في الصناعة ومحطات إنتاج الطاقة والمياه المحلاة ويتم إعادة 89% إلى البحر مرة أخرى.
وبلغت كمية المياه العادمة المعالجة نحو 13.9 ألف متر مكعب بزيادة 22% عن العام 2016، فيما بلغت نسبة إعادة الاستخدام من كمية المياه المعالجة في المنشآت الصناعية 77% خلال العام الماضي، وارتفعت إلى 10.7 ألف متر مكعب، مقابل 7.1 ألف متر مكعب في عام 2016.
وأفاد التقرير بأن كمية الطاقة المستهلكة في إمارة أبوظبي للأنشطة الاقتصادية الخمسة بلغت 1.66 ألف مليار وحدة حرارية بريطانية، وكمية الطاقة الكهربائية المستهلكة 138 ألف مليار وحدة حرارية بريطانية، لافتاً أن النشاط الصناعي يعد المستهلك الرئيس للطاقة الكهربائية بنسبة 45%، ونشاط الخدمات بنسبة 30%، وجاء قطاع النقل والتخزين الأقل استهلاكاً للطاقة الكهربائية بنسبة 3%، كما بلغت كمية الطاقة المستهلكة عن طريق الغاز الطبيعي نحو 1.44 ألف مليار وحدة حرارية.
واستحوذ القطاع الصناعي على 69% من إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي في الأنشطة الاقتصادية الخمسة، ويشكل الغاز الطبيعي 96% من إجمالي الطاقة المستهلكة في القطاع الصناعي ومنها نشاط إنتاج الطاقة الكهربائية، فيما بلغ إجمالي الطاقة المستهلكة من الغاز الطبيعي في الصناعة والإنشاءات والخدمات وقطاع النقل والتخزين والتجارة، 117.3 ألف مليار وحدة حرارية بريطانية.
واستحوذت نفايات الأغذية على 48% من النفايات الصلبة غير الخطرة والحدائق 17% ونفايات لمواد عضوية أخرى 17%، وبلغت نسبة النفايات المتخلص منها عن طريق نقل النفايات إلى المكب 37%.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©