• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

دراسات

القيلولة تساعد على التعلم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 يناير 2015

خورشيد حرفوش

أبوظبي (الاتحاد)

توصلت دراسة حديثة أجريت على 40 طفلاً، إلى أن تشجيع الأطفال على أخذ قسط من النوم لمدة ساعة بعد وجبة الغداء قد يساعدهم في عملية التعلم؛ لأن فترة النوم هذه تعزز قوة الدماغ.

وقال باحثون أميركيون، إن نوم القيلولة يساعد الأطفال بين سن الثالثة والخامسة على تذكر الدروس في مرحلة ما قبل المدرسة بشكل أفضل. ووجد الباحثون أن فوائد القيلولة تستمر من بعد النوم في فترة الظهيرة إلى اليوم التالي، وأن القيلولة مهمة جداً لتقوية الذاكرة وللتعلم في مراحل مبكرة.

وعندما سمح للأطفال بنوم القيلولة بعد وجبة الغذاء، كان أداؤهم أفضل بشكل كبير في تنفيذ المهام المتعلقة بالمهارات البصرية والمكانية في فترة ما بعد الاستيقاظ من القيلولة وفي اليوم التالي أيضاً، وذلك مقارنة بأدائهم في الأيام التي حرموا فيها من قيلولة الظهيرة.

وأشارت الدراسة أنه بعد نوم القيلولة، تمكن الأطفال من استرجاع معلومات أكثر بنسبة عشرة في المئة من المعلومات التي جرى اختبارهم فيها، مقارنة بأدائهم عندما حرموا من نوم القيلولة.

وأظهر الفحص الدقيق للأطفال في معمل النوم الخاص بالباحثين العمليات المختلفة التي يقوم بها الدماغ أثناء النوم. وعندما خلد الأطفال إلى النوم في وقت الظهيرة، شهدت أدمغتهم نشاطاً متزايداً، خاصة في تلك المناطق بالدماغ المرتبطة بعملية التعلم ودمج المعلومات الجديدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا