السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«صندوق الوطن» يطلق المرحلة المتوسطة من «المبرمج الإماراتي»

«صندوق الوطن» يطلق المرحلة المتوسطة من «المبرمج الإماراتي»
17 ديسمبر 2018 03:00

أبوظبي (الاتحاد)

أطلق صندوق الوطن المرحلة المتوسطة من برنامج «المبرمج الإماراتي» في إمارة عجمان ومدينة العين، ذلك تحت عنوان «الذكاء الاصطناعي»، والتي تستهدف مجموعة من الخريجين المتميزين من المرحلة الأولى؛ بهدف إعداد جيل من المبرمجين الإماراتيين المتمكنين من لغة البرمجة وتطبيقاتها. ويشارك في المرحلة المتوسطة من المبرمج الإماراتي 150 طالباً وطالبة من مختلف مدارس الدولة بعجمان والعين.
كما يهدف البرنامج «المبرمج الإماراتي» إلى توفير بيئة محفزة لطلاب وطالبات المدارس في الدولة تمكنهم من اكتساب مهارات تكنولوجية متقدمة، وذلك عبر مراحل متكاملة من شأنها المساهمة في تعزيز المهارات الإبداعية لدى الناشئة وتطوير قدراتهم لتكون جاهزة للتعامل مع متغيرات سوق العمل في المستقبل.
وقال محمد تاج الدين القاضي، مدير عام صندوق الوطن: «نسعى من خلال هذا البرنامج المبتكر إلى تجسيد تطلعات القيادة الرشيدة الرامية إلى الاستثمار في الثروة البشرية وتوظيف التكنولوجيا الحديثة والمتطورة لصناعة مستقبل أفضل، حيث سنعمل من خلاله إلى تأسيس أجيال إماراتية تمتلك تكنولوجيا وأدوات قادرة على تلبية متطلبات المستقبل ومواجهة تحدياته وتحقيق الريادة في شتى المجالات».
وأضاف: «نحن سعداء بالنجاح الذي حققه الطلاب خلال المراحل السابقة من البرنامج، والمتمثل في اجتيازهم للاختبارات التي تم تصميمها على أيدي مجموعة من الخبراء العالميين المتخصصين في لغة البرمجة، وهو ما يؤكد على أهمية البرنامج ونجاحه في تقديم منصة معرفة مبتكرة ساهمت في توجيه طلبة المدارس والناشئة نحو مجالات معرفية متقدمة تلبي طموحاتهم وتطلعاتهم وتعزز فرص نجاحهم وتفوقهم في المستقبل».
وتركز المرحلة المتوسطة من «المبرمج الإماراتي» على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والروبوتات بحيث يتعلم المشاركون كيفية التعامل مع الروبوتات، والاستفادة من لغة البرمجة في برمجتها وذلك عبر مجموعة من المحاضرات التعليمية النظرية وأخرى تطبيقية،
ويشارك في المرحلة المتوسطة من المبرمج الإماراتي 150 طالباً وطالبة من مختلف مدارس الدولة بعجمان والعين الذين تميزوا بأدائهم في المرحلة الابتدائية من البرنامج، وانتقلوا للمرحلة المتوسطة والتي ستعرفهم إلى مهارات صناعة الألعاب والمواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى إطلاعهم على أهم الخطوات في إطلاق صفحات التواصل الاجتماعي والممارسات المتعلقة بالأمن الإلكتروني، وغيرها من المواضيع ذات الصلة بمجال البرمجة.
وتعتبر المبادرة منصة معرفية تتيح للطلاب والطالبات في مدارس الدولة اكتساب مهارات برمجية متميزة بما فيها تطوير مهارات التفكير الإبداعي والتحليلي، وكيفية بناء تطبيق إلكتروني والتصميم من خلال مجموعة مكثفة من الدورات والبرامج التعليمية.
يذكر أن برنامج المبرمج الإماراتي ضم منذ انطلاقته هذا العام 1250 طالباً وطالبة، وتم تأهيلهم في عدد من إمارات الدولة من خلال تطوير قدرات المشاركين وإكسابهم المعارف ولغة العصر الحديث فيه عبر تقديم برامج تعليمية نظرية من خلال مجموعة من المحاضرات الصفية، والبرامج التعليمية باستخدام شبكة الإنترنت، وأخرى تطبيقية لإكسابهم مهارات تصميم البرامج.
وتعد مبادرة «المبرمج الإماراتي» إحدى مبادرات صندوق الوطن، والتي تعنى بالشباب ونتاج للتعاون المشترك يجمع بين جامعة الإمارات، حكومة عجمان الرقمية، رؤية الإمارات وشركة «دارك ماتر» ومؤسسة أجيال لتنمية المواهب التابعة لها، وهي تهدف إلى إعداد جيل متمكن من أساسيات التكنولوجيا ولغة المستقبل «البرمجة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©