• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أزمة الطاقة جراء جفاف بحيرة «كاريبا»، تمثل مشكلة للمزارعين الذين انخفض محصولهم من الذرة بنسبة 22٪

الجفاف يفاقم أزمات زامبيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 أغسطس 2015

المرة الأخيرة التي يتذكر فيها موناندي سياتامبيكا وصول مستوى المياه إلى هذا الحد المتدني في بحيرة كاريبا في زامبيا كانت قبل 20 عاماً. ومع جفاف أكبر خزان صناعي للمياه في العالم، تتقلص الفرص الاقتصادية لزامبيا. وحذر سياتامبيكا (35 عاماً)، الذي يعمل مرشداً سياحياً في نزل في سينازونجوي على الساحل الشمالي للبحيرة، من أن «الوضع خطير للغاية نظراً لانخفاض مستوى المياه.. الأمور ستكون أسوأ مما كانت عليه العام 1995».

وزامبيا الواقعة في جنوب أفريقيا، وهي ثاني أكبر منتج للنحاس في القارة، تحصل على ما يقرب من نصف إنتاج من الكهرباء من محطة كهرومائية عند بحيرة كاريبا. والعجز في الكهرباء يفاقم أزمة اقتصادية في الوقت الذي تكافح حكومة الرئيس «أدجار لونجو» كي تعبر أزمة الانخفاض الشديد لأسعار المعادن والعجز متفاقم في الموازنة وانهيار في عملة البلاد.

وبحيرة كاريبا هي أكبر خزان مياه صنعه الإنسان في العالم، وتمتد على الحدود الزامبية الزيمبابوية، وتقدم 1830 ميجاوات من الكهرباء للبلدين عندما تدار المحطة الكهرومائية فيها بكامل قدرتها. وأشارت بيانات رسمية إلى أن منسوب المياه خلف سد البحيرة بلغ 40٪ يوم 19 يوليو، أي أقل من نصف ما كان عليه قبل عام.

وطلبت شركة المرافق زيسكو المحدودة المملوكة للدولة، من شركات التعدين، ومن بينها شركة جلينكور وفيدانتا ريسوسيز، أن تقلص طلبها على الطاقة بنحو 30٪، مما أدى إلى تقلص إنتاج الصناعة التي تشكل نحو 12٪ من الاقتصاد. والعائدات تتعرض بالفعل لضغوط بعد انخفاض سعر النحاس 20٪ في بورصة لندن للمعادن منذ يناير الماضي.

وكما أوضح كلير ألينسون، المحلل المختص بشؤون أفريقيا في «أوراسيا جروب» في واشنطن، فإن «حدوث أزمة متعلقة بالجفاف في زامبيا سيقلص توقعات النمو المالي في المدى القريب». وأضاف ألينسون أن تحصيص الطاقة «سيقوض النشاط الاقتصادي، ليس في التعدين فقط، بل سيؤدي بصفة عامة إلى جني عائدات أقل».

وبدأ المستثمرون يتخلون عن الأصول الزامبية التي كانت مفضّلة ذات يوم بسبب البيئة السياسية المستقرة للبلاد والنمو الاقتصادي الجيد الذي بلغ متوسطه 6.8٪ سنوياً خلال العقد الماضي. كما انخفضت قيمة العملة المحلية الكواشا الزامبي 20٪ مقابل الدولار هذا العام، وباعت الحكومة سنداتها الثالثة الشهر الماضي بمعدل عائد بلغ 9.38، وهو أكبر عائد على الإطلاق لسندات دولة أفريقية في سوق السندات يوروبوند. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا