• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

المنتجون يصرون على رفع الإنتاج رغم التراجع

سوق النفط يفقد إيمانه باستراتيجية «خفض الأسعار»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 أغسطس 2015

لندن (رويترز)

لم تظهر حتى الآن، بوادر تذكر على نجاح الاستراتيجية الحالية لدول «أوبك» في إعادة التوازن إلى سوق النفط من خلال فترة من الأسعار المنخفضة، إذ يردد المنتجون المنافسون أنهم سيرفعون الإنتاج، حتى إذا انخفضت الأسعار إلى مستويات دنيا جديدة.

ويصر المسؤولون عن رسم السياسة الحالية للنفط، خصوصاً في السعودية، على أن المملكة ستحافظ على حصتها في السوق وتترك للأسعار المنخفضة مهمة التخلص من فائض المعروض من خلال إرغام المنتجين الذين يتحملون تكلفة إنتاج مرتفعة على خفض إنتاجهم وإنعاش الطلب على الوقود.

ومع انخفاض الأسعار أكثر من النصف مقارنة مع هذه الفترة من العام الماضي ينمو استهلاك النفط بواحد من أسرع المعدلات منذ عشر سنوات. وثمة مؤشرات على أن نمو إنتاج شركات النفط الصخري وغيرها من المنتجين من خارج منظمة أوبك بدأ يتباطأ غير أنه لم يبدأ الانخفاض حتى الآن.

وفي «أوبك» نفسها يوجد منتجون آخرون على رأسهم العراق وإيران عازمون على مواصلة زيادة إنتاجهم حتى مع انخفاض الأسعار.

وقال بيجن زنجنه، وزير النفط الإيراني في تقرير إخباري نشره موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) «سنرفع إنتاجنا بأي ثمن ولا بديل أمامنا». وأضاف «إذا لم تتم زيادة إنتاج النفط الإيراني على النحو السليم، فسنخسر حصتنا في السوق بصفة دائمة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا