• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«ثنائية الحقيقة والوهم» و«عرائس بلا أعراس» عن «هيئة المسرح»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 أغسطس 2015

الشارقة (الاتحاد)

ضمن سلسلة دراسات صدر مؤخراً عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة كتابان جديدان، الأول بعنوان: «عرائس بلا أعراس» للكاتب اللبناني عبيدو باشا، والثاني للكاتب العراقي مهند إبراهيم العميدي بعنوان: «ثنائية الحقيقة والوهم في المسرح».

يتناول عبيدو باشا في كتابه عرائس بلا أعراس مسرح الطفل في لبنان باعتباره «أداة مؤثرة.. وتجسيداً معبراً لواحدة من نقاط التحول الكثيرة في تاريخ لبنان الحديث». ويبحث في

فصول الكتاب تفاصيل وأسماء خريطة مسرح الطفل في لبنان وتحولاته، وبسلاسة قلم عبيدو المعروفة، لا يوارب ولا يجمل، ويكتب كشاهد شريك في الفعل، في الإنجاز وفي الانكسار، ويعرج ضمن أبواب معنونة بالإشكال مثل: «انكسارات بيروت انكسارات التجربة، مسرح نهضة أم مسرح شريك بالنهضة، استلهام الروح واشتغال على الاختلاف، لا أسئلة مستقيمة ولا أسئلة متعرجة....» إلى آخر تلك الموضوعات التي جاءت في 240 صفحة.

أما مهند إبراهيم العميدي فيشتغل بحثه على ثنائية الحقيقة والوهم في النصوص المسرحية العراقية وزمانياً في الفترة (1980 - 2000). والنصوص المدروسة هي: القمامة، للكاتب علي عبد النبي الزيدي. في أعالي الحب، للكاتب فلاح شاكر. الصدى للكاتب د مجيد حميد الجبوري. حكاية صديقين للكاتب محيي الدين زنكنه. مسرحية هاملت بلا هاملت للكاتب د. خزعل الماجدي. والتي شكّلت حدوداً مكانية للبحث الموسوم «ثنائية الحقيقة والوهم في النص المسرحي العراقي المعاصر».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا