تحافظ على نسقها القديم بلمسة عصرية

أزياء تستوحي تفاصيلها من مفردات التراث

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 أغسطس 2012

أطلقت مصممة الأزياء التراثية شمس الأتربي مجموعة جديدة لموسمي رمضان والعيد 2012 مكونة من الجلابيب الفاخرة المميزة التي تحمل مفردات التراث الجميل المشبع به وجدانها، وهي جلابيب مستوحاة من الأزياء التقليدية التي جمعتها على مدار عشرات السنين، في أول بنك للأزياء التقليدية والفنون التراثية، لتصبح بمثابة مرجع موثق يضم المئات من القطع الأصيلة من الحلي والأثواب وقطع النسيج من مختلف قرى ونجوع مصر، وبعضها من مناطق شتى في عالمنا العربي وجميعها في مؤسسة “الدكان” التي أسستها قبل سنوات لتكون مركزا لأحياء التراث والحفاظ على الحرف التقليدية.

ماجدة محيي الدين (القاهرة) - قدمت مصممة الأزياء التراثية شمس الأتربي مجموعتها الجديدة الخاصة بموسمي رمضان والعيد 2012 والمكونة من الجلابيات التراثية تتسم بالحشمة وموافقة الموضة. وعن أهم ما يميز مجموعتها الجديدة من الجلابيات التراثية، تقول الأتربي “هي ملابس تتسم بالحشمة والراحة والتوافق مع المناخ”، مشيرة إلى أنها تستعين بالأثواب الأصيلة التي جمعتها على مدار أكثر من أربعين عاما لتضعها تحت نظر العاملات كمصدر للإلهام، عندما يشاهدن وحدات التطريز المختلفة، ويتذكرن كيف كانت جداتهن يوزعنها على الأثواب، ومنها تعلمنا معاً فن مزج الخيوط الملونة بطريقة تحدث أثراً شديد الوقع، كما كانت الأجيال السابقة تفعل.

أساليب التطريز

عن الأوقات المناسبة لارتداء الجلابية التراثية، تقول الأتربي “منذ أسست “الدكان”، وأنا أقدم أكثر من مجموعة في العام الواحد، ومعظم الموديلات تصلح كزي للصباح، أو بعد الظهر، أو حتى في المساء طالما لم تكن هناك مناسبة خاصة”.

وتشير إلى أنها تهتم بأن تضم المجموعة عدداً من التصاميم الخاصة بالسهرات والمناسبات المهمة، وهي نوعية تتميز بالعناية الزائدة، وتختلف في نوعية الأقمشة المستخدمة وأساليب التطريز وأحيانا في شكل الموديل”.

وحول قدرتها على ابتكار موديلات وتصاميم جديدة في كل موسم جميعها من وحي الأزياء التقليدية والتراثية، توضح “رغم أن نمط الأزياء التقليدية قد يكون محددا بعدد معين من التصاميم والموديلات، لكنها تمثل النبع المتجدد الذي استقي منه مادة للابتكار والتجديد، وتستعين بمفردات من فنون تراثية أخرى، مثل الفخار والمصاغ والمشربيات وغيرها إلى جانب الأزياء”. ... المزيد

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما هو أفضل مسلسل يعرض في رمضان؟

السيدة الاولى
صاحب السعادة
سرايا عابدين
الغربال
باب الحارة