الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مركز الملك سلمان الإغاثي شخصية العام لجائزة «حمدان بن راشد للعلوم الطبية»

مركز الملك سلمان الإغاثي شخصية العام لجائزة «حمدان بن راشد للعلوم الطبية»
13 ديسمبر 2018 03:55

سامي عبد الرؤوف (دبي)

كرّم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، راعي جائزة حمدان للعلوم الطبية، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، شخصية العام الاعتبارية للجائزة، خلال الدورة العاشرة، بالتزامن مع احتفال دولة الإمارات هذا العام بمئوية زايد.
ويأتي تكريم سموه، تقديراً لما قدمه المركز من أعمال الإغاثة الإنسانية وغيرها من الأعمال الخيرية في شتى أنحاء العالم وعلى مستوى المنطقة، رغم حداثة الفترة الزمنية لعمر المركز.
كما كرّم سموه، 16 فائزاً في مختلف فئات الجائزة، الموزعة على 3 مستويات عالمية وعربية ومحلية، وذلك مساء أمس في مركز دبي التجاري العالمي للمؤتمرات والمعارض، بحضور العديد من الوزراء والشيوخ والمسؤولين بالقطاعات الصحية والطبية، وكبار الشخصيات والوفود الرسمية الممثلة لدول الفائزين.
وأوضح معالي عبد الرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، رئيس مجلس أمناء جائزة حمدان للعلوم الطبية، أن السياسات التي تتبعها الجائزة، نابعة من توجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، راعي الجائزة، التي ركزت على العلم والمعرفة والاستفادة من خبرات الآخرين.
وتخلل الحفل عرض فيلم تسجيلي عن جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية وإنجازاتها على مدار 20 عاماً.


وعقب ذلك، قام سمو الشيخ حمدان بن راشد، بتسليم درع جائزة حمدان العالمية الكبرى إلى البروفيسور فريدريك كابلان، أستاذ طب العظام الجزيئي لصندوق إيزاك آند روز ناسو الوقفي، والذي كانت أبحاثه تحدياً لكثير من الاعتقادات السائدة في الطب العضلي الهيكلي.
وفاز بجائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة ثلاثة باحثين أولهم: البروفيسور جراهام هيوز رئيس مركز لندن لمرض الذئبة في مستشفى لندن بريدج، تقديراً لإنجازاته المتعددة كاكتشافه بعض الأمراض في أواخر القرن العشرين ومنها متلازمة هيوز المرتبطة باضطرابات التخثر.
والثاني البروفيسور فرانكلين سيم وفريقه-مايو كلينيك، مينيسوتا الولايات المتحدة الأميركية، تقديراً لأبحاثه حول علاج أورام العجز، التي قدمت نماذج لعلاجات جديدة للأورام المعقدة. والثالث بالجائزة، البروفيسور، فيجاي كي جويل أستاذ الهندسة الحيوية لجراحات العظام –جامعة توليدو الولايات المتحدة الأميركية، الذي تمكن من الحصول على خرائط ثلاثية الأبعاد عالية الدقة للعمود الفقري، مما زاد من القدرة على استغلال النماذج بشكل كبير كأداه لتحليل الميكانيكا الحيوية للعمود الفقري.
وتسلم محمد يحيى، درع جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية، نيابة عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، سويسرا، التي ركزت في عملها على مدار أكثر من 150 عاماً في 80 دولة حول العالم، على تطوير القانون الدولي الإنساني.
وكرّم سموه، الفائز بجائزة حمدان لأفضل مركز طبي في العالم العربي وهو مركز الحسين للسرطان بالأردن، وهو أكبر منظمة في الأردن مكرسة بالكامل لمكافحة جميع أنواع السرطان.
كما تم تكريم ثلاثة فائزين بجائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي أولهم البروفيسور قتيبة حميد (الإمارات) نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية والعلوم الصحية وعميد كلية الطب في جامعة الشارقة.
وحصل البروفيسور أحمد محمد الحسن من السودان، على المركز الثاني، وهو أستاذ متفرغ في علم الأمراض بمعهد الأمراض المتوطنة -جامعة الخرطوم ووزير التعليم العالي السابق في السودان ومؤسس العديد من الهيئات الأكاديمية المستقلة في السودان والسعودية.
والثالث الدكتور فيصل عبدالرحيم شاهين، من المملكة العربية السعودية، وهو من أبرز العلماء في مجال زراعة الأعضاء وأهم من ساهم في وضع الأسس العلمية والبحثية لجميع عمليات حفظ واسترجاع الأعضاء من الجوانب الطبية والأخلاقية، وفي وضع السياسات الإقليمية والدولية بشأن زرع الأعضاء.
كما تسلم الدكتور جمال الصالح والدكتورة مريم عبدالكريم، درع جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات، وهو قسم أمراض الروماتيزم، بمستشفى دبي، أول وحدة لأمراض الروماتيزم في الدولة.
ونال أربعة فائزين جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات، وهم الدكتور عبدالوهاب المهيدب، صاحب إسهامات بارزة في تطوير الطب الوقائي والرعاية الصحية، وفي إرساء قواعد العمل البيئي المشترك محلياً وإقليمياً.
والدكتور عبدالرزاق المدني، أول طبيب مواطن يتخصص في مجال الغدد الصماء وداء السكري. والدكتور عارف النورياني، رئيس مركز القلب واستشاري أمراض القلب التداخلية، وهو عالم بارز في مجال أمراض القلب ليس فقط في الإمارات ولكن في دول مجلس التعاون الخليجي. والسيد حسين محمد حسين قائد، أول ممرض إماراتي في دبي ودولة الإمارات، كما أسس قسم العلاقات العامة بمستشفي دبي.
بينما تسلم درع جائزة حمدان لأفضل بحث تم نشره في مجلة حمدان الطبية: البروفيسور سهام الدين كلداري وفريقه (سراج باليتشان كندى، أنيس رحمن، فيصل ثايالاثيل)، عن بحث بعنوان «تأثير نظير السفينجوزين FTY720 على عملية الالتهام الذاتي لخلايا الورم الدبقي الخبيث والناتجة عن ثلاثي أكسيد الزرنيخ».

حكومة الإمارات تولي رفاهية الإنسان جل اهتمامها
أكد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، راعي جائزة حمدان للعلوم الطبية، أن حكومة دولة الإمارات وضعت جل اهتمامها، لرفاهية الإنسان في المجالات كافة، وهذا النهج يجعلنا نمضي في تكريم أصحاب الإنجازات وتقديرهم حول العالم. وقال سموه: إن ثقافة التميز والابتكار، تدفعنا إلى تعزيز طموحاتنا، في نشر ثقافة البحث العلمي، واستثمار مخرجاته، وهذا لا يتحقق إلا بوجود تنسيق كامل على المستويين المحلي والعالمي لتحقيق التكامل بين المراكز البحثية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©