• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الجروان يشارك في الاحتفال بالتوقيع على الدستور الجديد اليوم

الرئيس التونسي يكلف جمعة مجدداً بتشكيل الحكومة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

تونس (وكالات) - أعاد الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي أمس، تكليف المهندس مهدي جمعة (52 عاما) تشكيل حكومة مستقلين من المفترض أن تقود البلاد حتى إجراء انتخابات عامة، وذلك غداة فشله في تقديم تشكيلة حكومته إلى المرزوقي في الأجل القانوني الأقصى المحدد أمس الأول.

وأعلنت رئاسة الجمهورية في بيان أن المرزوقي «أعاد» أمس تكليف مهدي جمعة، تشكيل الحكومة وأن الأخير سيقدم إليه تشكيلتها في الساعات القادمة.

ومن المفترض أن تحل حكومة مستقلين محل الحكومة المستقيلة التي تقودها حركة النهضة، وذلك وفقا لبنود «خريطة طريق» طرحتها المركزية النقابية القوية لإخراج البلاد من أزمة سياسية حادة.

وقانونياً، كان يتعين على جمعة أن يسلم تشكيلة الحكومة إلى المرزوقي في اجل أقصاه أمس الأول، لكنه لم يفعل بسبب رفض المعارضة الإبقاء على وزير الداخلية الحالي لطفي بن جدو (مستقل) ضمن الحكومة الجديدة.

وكان رئيس الحكومة المستقيلة علي العريض عين في مارس 2013 لطفي بن جدو الذي ليست له انتماءات سياسية معلنة، وزيرا للداخلية بعدما طالبت المعارضة بتعيين «مستقل» على رأس الوزارة وذلك إثر اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد في 6 فبراير 2013 في عملية نسبتها وزارة الداخلية إلى «تكفيريين». ويحظى بن جدو بدعم نقابات الأمن الرئيسية في البلاد التي طالبت بالإبقاء عليه في منصبه ضمن الحكومة الجديدة.

وقال رئيس الحكومة المكلف مهدي جمعة للصحفيين في مؤتمر صحفي الليلة قبل الماضية إن الوضع الأمني في تونس «تحسن لكنه يبقى هشا» لأن «هناك تهديدات أمنية كبيرة» مضيفا انه «لا يريد أن يغامر بالإخلال بالمنظومة» الأمنية الحالية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا