• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تخفيف العقوبات عن إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

أوقفت إيران أكثر أنشطتها النووية حساسية مؤخراً، معلقة عملية التطوير النووي للمرة الأولى فيمـا يقرب من عشرة أعوام، ليبـدأ بذلك العد التنازلي لمدة ستة أشهر، هي المهلة المحددة من أجل التوصل إلى اتفاق شامل مع القوى العالمية.

وانتشر المفتشون التابعون للأمم المتحدة لتفتيش المنشآت النووية، حيث أظهر التلفزيون الحكومي علماء إيرانيين يوقفون إنتاج اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 20 في المئة -على بعد خطوات تقنية قليلة من الدرجة اللازمة لتصنيع قنبلة نووية- بينما وضع المفتشون الأختام على الأجهزة إيذاناً بإغلاقها.

وبعد أن تأكدت «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» من أن إيران اتخذت هذه الخطوات وبدأت تخفيف مخزونها من اليورانيوم المخصب عند 20 في المئة، بدأت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تخفيفاً طفيفاً للعقوبات، بموجب الاتفاق الموقع في جنيف في نوفمبر الماضي.

وأوضحت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أن هذه خطوة أولى مهمة، ولكن لابد من بذل مزيد من العمل لمعالجة مخاوف المجتمع الدولي بشكل كامل بشأن الطبيعة السلمية الشاملة للبرنامج النووي الإيراني.

ومن المزمع أن تبدأ الشهر المقبل مفاوضات الاتفاق النهائي، التي تهدف إلى الحيلولة دون تمكين إيران بشكل دائم من الحصول على سلاح نووي في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المكبلة.

وستحصل إيران على 4.2 مليار دولار من إيراداتها النفطية المجمدة في حسابات خارجية على مدار الأشهر الستة المقبلة، كما سيتم رفع عقوبات على صناعات البتروكيماويات والذهب والمعادن النفيسة الأخرى وقطع غيار الطائرات والسيارات، بقيمة تتراوح حسب تقديرات البيت الأبيض بين مليارين وثلاثة مليارات دولار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا