الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

10 أطعمة تقوي المناعة وتحميك من نزلات البرد

10 أطعمة تقوي المناعة وتحميك من نزلات البرد
6 يناير 2016 16:21

يوصي الخبراء بأخذ تدابير معينة في هذا الوقت من السنة لتفادي الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا، منها تجنب المرضى من أصدقائك وأقاربك وتناول المكملات الفيتامينية وارتداء الملابس الثقيلة.
 
ولكن التدابير الوقائية لا تنتهي عند هذا الحد، حيث يمكن الحصول على أفضل وسائل الدفاع ضد المرض من بائعي الخضروات ومحلات البقالة، وفقا لخبراء التغذية.
 
وللتدليل على ذلك، قدمت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية قائمة بأفضل 10 أطعمة تساعدك على تعزيز جهازك المناعي وتفادي أمراض فصل الشتاء، وهي:
 
1- الثوم: يعد من أفضل الأطعمة التي من شأنها تعزيز الجهاز المناعي لدى الإنسان، وذلك لاحتوائه على مركبات مضادة للفيروسات والجراثيم، مثل مادة الأليسين. كما يوصي خبراء التغذية بتناول المرضى لحبات الثوم للمساعدة على هزيمة الأمراض. ومن الممكن تقطيع الفص الواحد إلى أربع أو خمس قطع، وبلعها كما لو كانت على شكل أقراص الدواء.
 
2- الزبادي: يؤكد الخبراء أن تناول بعض الزبادي في الصباح الباكر قد يساعد بشدة على الحفاظ على قوة الجهاز المناعي، حيث أنه يحتوي على البروبيوتيك، وهي في الأساس نوع من البكتيريا الجيدة للجسم، والتي تساعد على تعزيز جهاز المناعة لدينا.
 
3- مرق العظام: يعد حساء الدجاج واحدا من أقدم طرق العلاج من البرد والانفلونزا، وحتى مع تغيير اسمه مؤخرا إلى مرق العظام، إلا أننا جميعا نعرفه باسم حساء الدجاج، ويساعد هذا الحساء على بقاء الجسم رطبا في وجه استنزاف السوائل الذي يرافق الأمراض  الموسمية، كما أنه غني بالمعادن والأحماض الأمينية.
 
4- السبانخ: يشتهر السبانخ بوجود اثنين من الخصائص التي تساعد على تقوية مناعة الإنسان، وهما غناه بحمض الفوليك، الذي يساعد على إصلاح الخلايا، واحتواءه على نسبة عالية من فيتامين "سي". كما يعد السبانخ المطبوخ من المصادر الهامة للبوتاسيوم والمغنيسيوم.
 
5- البروكلي: هو أحد الخضروات الصليبية التي تساعد الجسم على التخلص من السموم بشكل طبيعي ودرء الأمراض، كما يحتوي على الحمض الأميني، الكولين، والذي يساعد على عمل الخلايا بشكل صحي، فضلا عن احتوائه على مستويات عالية من فيتامين سي والكالسيوم.
 
6- الليمون الهندي: يلجأ معظمنا إلى تناول عصير البرتقال عندما نصاب بالبرد، ولكن يوصي الخبراء بالاستغناء عن ذلك مع تناول نصف ثمرة من الليمون الهندي، والذي يحتوي على كمية أقل من السكر وكمية أعلى من مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، والتي تعزز جهاز المناعة.
 
7- القرفة: تعد واحدة من أهم المواد المضادة للفيروسات والجراثيم والفطريات، كما تحتوي على العديد من المركبات الزيتية المفيدة التي تساعد على تحسين الهضم، فضلا عن فوائده العديدة في تحسين الدورة الدموية وإزالة السموم في الجسم.
 
8- البطيخ: على الرغم أنه يعد من فواكه الصيف، إلا أنه في الحقيقة أحد الأغذية المفيدة للمناعة والتي يجب أن نتمتع بها طوال العام، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين "سي" و"إيه" ومادة الليكوبين.
 
9- المحار: من الأغذية الغنية بالزنك، والذي يساعد على تقوية جهاز المناعة وتقليل آثار البرد. ولكن المحار يعد أيضا من الأغذية باهظة الثمن.
 
10- عيش الغراب: وهو عنصر أساسي في السلطات وأطباق المعكرونة والبيتزا. ولكن اتضح أيضا أن له دورا كبيرا في محاربة البرد، حيث يشكل عيش الغراب واحدا من الأطعمة القليلة جدا التي تحتوي على فيتامين "دي"، والذي يكتسبه الجسم بشكل أساسي من أشعة الشمس  التي قد يفتقدها البعض منا في فصل الشتاء. علاوة على ذلك، يعد عيش الغراب مصدرا رئيسيا للزنك والعناصر الداعمة لجهاز المناعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©