السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«العمل»: خدمة «اي نتواصل» الإلكترونية تقترب من كسر حاجز المليون مستخدم

«العمل»: خدمة «اي نتواصل» الإلكترونية تقترب من كسر حاجز المليون مستخدم
22 نوفمبر 2010 23:03
اقتربت خدمة “اي نتواصل” المتوافرة في البوابة الإلكترونية لوزارة العمل من كسر حاجز المليون مستخدم من العمال وأصحاب العمل في القطاع الخاص. وبلغ عدد مستخدمي الخدمة المجانية منذ إطلاقها خلال شهر أكتوبر من العام قبل الماضي وحتى ظهر يوم أمس نحو 989 ألفا و180 مستخدما من بينهم نحو 978 ألفا و50 عاملا. وبحسب إحصاءات الوزارة، فإن الخدمة المشار إليها مكنت نحو 546 ألفا و 100 عامل من مشاهدة بيانات عقود عملهم ونسخها إلكترونيا، فيما أتاحت الخدمة لنحو 431 ألفا و955 عاملا آخرين مشاهدة بيانات بطاقة عملهم والحصول على نسخ مصورة منها. يشار إلى أن الاستفادة من خدمتي مشاهدة بيانات بطاقات العمل والعقود تستوجبان من العمال الإجابة على عدة أسئلة مدرجة في خانات مخصصة في البوابة الإلكترونية www.mol.gov.ae، فيما يحصل العامل الراغب في استخراج نسخة مصورة من بطاقة عمله على رقم يقدمه لاحقا إلى مكتب الطباعة الذي يقوم بدوره بطباعة النسخة المصورة. وتعتبر الخدمتان المشار إليهما من بين ثلاث خدمات تفاعلية توفرها “اي نتواصل” لعمالة القطاع الخاص، حيث تتيح الخدمة الثالثة للعمال تقديم الشكاوى ذات العلاقة بالأجور ومتابعة سير نظرها في ظل سرية تامة تفرضها الوزارة على هوية صاحب الشكوى المقدمة عبر الخدمة التي تحمل مسمى “شكوى راتبي”. واعتبر مصدر في الوزارة أن كثرة أعداد العمال من مستخدمي الخدمة يؤكد نجاحها كأداة تفاعلية تتيح للعمال التواصل مع الوزارة في أي وقت ومن أي مكان، الأمر الذي يوفر لهم المزيد من الحماية خصوصا في ظل الدور الذي تلعبه الخدمة من حيث إيصال الرسائل إلى أصحاب العمل بأن الوزارة تولي اهتماما غير محدود بالعمال، لا سيما في إطار تمكينهم من تقديم شكاوى الأجور إلكترونيا والحصول على بيانات البطاقات والعقود التي قد يوقع عليها العمال من دون الإحاطة بمضمونها أو امتلاك نسخة منها”. وأشار المصدر إلى إمكانية إضافة خدمات أخرى مستقبلا ضمن خدمة “اي نتواصل”، بحيث تستهدف عمالة القطاع الخاص، وذلك إلى جانب الخدمات الموجهة إلى أصحاب العمال”. وتوفر “اي نتواصل” لأصحاب العمل العديد من الخدمات المجانية من بينها الحصول على كشوف العاملين لديهم وحالة بطاقات عملهم وبيانات منشآتهم وتقارير أخرى توضح المعاملات غير المستكملة وحالة التأشيرات الإلكترونية وتسجيل مواعيد للتفتيش، إضافة إلى إتاحة المجال أمامهم لإنشاء الطلبات الخاصة بنظام حماية الأجور وغيرها من الخدمات”. وبلغ عدد أصحاب العمل المسجلين في الخدمة حتى يوم أمس نحو 11 ألفا و 125 صاحب عمل”. ومن المنتظر أن تضيف الوزارة أوائل العام المقبل خدمة جديدة إلى “اي نتواصل” تتمثل في تمكين منشآت القطاع الخاص من تقييم ذاتها، بما ينسجم مع النظام الجديد للتفتيش الذي يقوم على أساس إلكتروني.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©