الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إطلاق المرحلة الثانية من نظام رد «القيمة المضافة» للسياح الأحد المقبل

إطلاق المرحلة الثانية من نظام رد «القيمة المضافة» للسياح الأحد المقبل
13 ديسمبر 2018 01:59

أبوظبي (الاتحاد)

تنطلق المرحلة الثانية من النظام الإلكتروني لرد ضريبة القيمة المضافة إلى السياح الأحد المقبل، 16 ديسمبر الجاري، حسب ما أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب في بيان أمس، مضيفة أن النظام بعد بدأ المرحلة الثانية سيشمل 12 منفذاً جوياً وبحرياً وبرياً.
وأوضح البيان أن المرحلة الثانية تشمل مطارات العين، وآل مكتوم، ورأس الخيمة، وميناء زايد وميناء راشد البحريين بأبوظبي ودبي، إضافة إلى 4 منافذ برية، تشمل منفذ الغويفات بأبوظبي، والهيلي والمضيف في العين، وحتا في دبي. وكانت المرحلة الأولى التي بدأت منتصف الشهر الماضي، شملت مطارات أبوظبي ودبي والشارقة الدولية.
وقال خالد علي البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب: «إن قاعدة المشتركين بالنظام تشهد توسعاً مطرداً، مشيراً إلى أن الهيئة نسقت ونفذت مع شركة بلانيت المشغلة، كل الاختبارات الضرورية للتأكد من أن النظام يعمل بكفاءة ودقةٍ تامتين في المطارات والمنافذ البرية والموانئ البحرية المشمولة بالنظام».
وأضاف: «شهدت الفترة الماضية إقبالاً كبيراً من تجار التجزئة على التسجيل في نظام رد الضريبة للسياح، ومازال الإقبال متواصلاً خصوصاً مع استمرار ورش العمل والندوات التي تنظمها الهيئة، بالتعاون مع الشركة المشغلة، لتعريف تجار التجزئة بالآليات والإجراءات المبسطة التي توفرها الهيئة للتسجيل بالنظام الذي يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية».
وقال البستاني: «إن في ظل التوسع الكبير في نطاق النظام نتوقع ارتفاع معدل الاسترداد اليومي لضريبة القيمة المضافة للسياح بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة، بعد أن تجاوز معدل عدد معاملات رد الضريبة للسياح 3.8 ألف معاملة يومياً».
وأكد أن تطبيق النظام يساهم بفاعلية في زيادة الجاذبية السياحية، وتشجيع التجارة الداخلية، وترسيخ مكانة الدولة كمركز تجاري محوري في المنطقة.
وأكدت الهيئة الاتحادية للضرائب أن الفواتير الضريبية القابلة للاسترداد للسياح هي فقط الفواتير الصادرة عن متاجر التجزئة المسجلة والمرتبطة بالنظام، والتي يتم الإعلان عنها بوضع ملصقات في أماكنٍ واضحة على واجهاتها، لتكون معروفة لدى السياح.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©