الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وزير الأوقاف المصري: سأمنع التظاهرات في المساجد بقانون

5 نوفمبر 2006 01:30
تفاعلت قضية منع التظاهرات في الجامع الازهر مع عزم وزير الاوقاف المصري الدكتور محمود حمدي زقزوق تقديم مشروع قانون الى البرلمان لمنع التظاهرات في المساجد وبينها الازهر لان المساجد للعبادة ولا ينبغي حرق الاعلام في ساحاتها أو رفع الاحذية فى صحنها حتى لو كانت في وجه الاعداء· يؤكد الدكتور زقزوق خطورة استغلال المساجد في العمل السياسي مشيرا الى ان المتظاهرين منعوا شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي من صعود منبر الجامع الأزهر منذ عامين، وتطاولوا عليه، ولن يسمح وزير الاوقاف باستمرار هذا التطاول على حرمة الأزهر وإمامه الأكبر· في حوار مع ''الاتحاد'' يؤكد الدكتور زقزوق انه لا تراجع عن قراراته المنظمة للدعوة في مصر، واصراره على قصر المساجد على العبادة واقامة الصلوات، ومنع الدعاة على المنابر من التحريض على الآخر مؤكدا وقوفه ضد محاولات بعض الجماعات اختطاف المساجد لأهداف سياسية·· وفيما يلي نص الحوار: ü ماذا تقصد بقانون حظر التظاهرات في المساجد؟ üü لم نفعل شيئا حتى الآن وأي قانون يكون في بدايته مشروعا ثم يتحول الى البرلمان وكل هذا لم يحدث بعد· ü ما مبرراته أصلا؟ üü الجامع الأزهر أصبح في كل يوم جمعة مقرا لتظاهرة، ليتحول الى مكان للتصوير الفضائي، ولكي يظهر في الصورة من يريدون الظهور، وهذا يحدث منذ سنوات، وكان شيخ الأزهر يخطب فيهم وأحيانا يخرج في هذه التظاهرات، لكنهم تطاولوا عليه، فامتنع عن الخطابة فيه منذ سنتين، شيخ الأزهر لا يستطيع أن يخطب في الجامع الأزهر، بسبب تطاول هؤلاء عليه، وهذا لا يجوز السكوت عليه، ووصل الأمر الى امتهان الأزهر، فهل يصح مثلا قيام ''مظاهرة بالشباشب'' في الجامع الأزهر؟ وهل يصح أن يصبح مجالا لحرق الأعلام؟ هذا معناه أنه لا احترام للمكان، والمكان هنا الأزهر· ü ما ملامح القانون الجديد؟ üü حظر المظاهرات والتجمعات غير الدينية في الجوامع· ü الأزهر له تاريخه الوطني والسياسي ولا يمكن حرمانه من هذا الدور؟ üü هناك حالات استثنائية كذهاب عبدالناصر الى الأزهر عام 1956 ليجند الشعب كله في القتال ضد العدوان، كذلك في أيام الكفاح ضد الانجليز كان القس يصعد منبر الأزهر ليخاطب المسلمين ويذهب الشيخ ليخطب في الكنيسة، واليوم ما الهدف القومي لمثل هذه الأمور؟ ü رفض سياسات أميركا واعتداءات اسرائيل؟ üü ما أكثر الأماكن التي يستطيع فيها الإنسان إعلان هذا الموقف! ü ماذا يضير الأوقاف من تحول الأزهر لمقر للتظاهرات الوطنية؟ üü لم تعد تظاهرات وطنية، أصبحت للإعلان عن فئات معينة، كل فئة تذهب الى الأزهر لتقول ''نحن هنا'' وتستدعي الفضائيات لتصورها! ü ما الضرر؟ üü ليذهبوا لأي مكان آخر غير المسجد· انها ممارسات حطت من شأن المسجد، شيخ الأزهر لا يستطيع أن يخطب في الجامع الأزهر· ü القانون ليس للأزهر وحده بل لكل المساجد؟ üü نعم، لكل المساجد· الأوقاف والداخلية ü ما الفارق إذن بين وزارة الأوقاف ووزارة الداخلية ؟ üü وما علاقة الداخلية بقانون المساجد، أنا أتكلم عن المساجد، وهي أماكن لها حرمتها وقداستها، ونحن مأمورون بالحفاظ عليها· ü ألم تكن المساجد في عصر النبوة ثم الخلافة وصدر الاسلام منبرا للرأي؟ üü كان هذا أمرا خاصا بالرسول صلى الله عليه وسلم وحده، ولم يكن هناك إنسان يستطيع أن يقف موقف الرسول ويقول أي شيء· ü بعض الصحف وصفتك باللواء الدكتور باعتبار ان ممارساتك تشبه لواءات الداخلية؟ üü يضحك·· يقولون هذا من سنين، حين بدأنا ضم المساجد لمعية الاوقاف، ومنذ أكثر من عشر سنوات، وأنا في كرسي الوزارة لم يطلب مني أحد ضم المساجد، وهم طوال تلك المدة يقولون هذا الكلام الذي لا أساس له، والأوقاف لا صلة لها بتنفيذ أوامر وزارات أخرى· ü لماذا تصدم الرأي العام بقوانينك وقراراتك ؟ üü أحافظ على قدسية المساجد، وحرمتها والأزهر وكل جامع فوق كل هذه الفوضى والمهاترات· ü قيل إن رئيس فرع أمن الدولة في إحدى المحافظات اتصل لفصل أحد أئمة المساجد هناك ؟ üüلا أحد يستطيع إقالة من يعمل في وزارة الأوقاف سوى وزارة الأوقاف نفسها، لا لواء شرطة ولا مدير أمن، ولكي أفصله من عمله يجب أن يكون هناك مبرر قوي جدا، ثم إجراءات قانونية وإدارية طويلة ومتعددة· ü فروع أمن الدولة بالمحافظات ليست لها توصيات لديكم بشأن الأئمة ؟ üü لدينا عدد كبير من المفتشين يقومون بواجبهم في مناطقهم، وأي إمام يثبت تجاوزه يتم التحقيق معه وإذا ثبت تجاوزه بالفعل يُبعد وننبه عليهم بضرورة التزام أصول الدعوة الاسلامية· المنهج الإلهي ü هل لديكم قائمة محظورات على المنابر؟ üü في كل لقاءاتي بالأئمة أقول لهم ''أطلب منكم شيئا واحدا فقط، الالتزام بالمنهج الإلهي الذي وضعه الله تعالى'' حين قال ''·· ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ···'' ومن لا يلتزم بهذا المنهج نوقفه عند حده· ü ما حكاية ''نوقفه عند حده'' التي أخذت عليك واعتبر ذلك زلة لسان؟ üü ليست زلة لسان، والمقصود بها تحويل المخطئ إلى التحقيق، ليأخذ جزاءه، إذا ثبت عليه الخطأ، ونحن ككل مؤسسات الدولة عندنا إدارات للشؤون القانونية، تدير هذه الأمور، ونأخذ بنتيجة التحقيق ولا نأخذ أحدا بالشبهات· ü الأمور في الدعوة يمكن أن تكون مرنة، حالة اعتراضية تظهر في خطبة ما، جملة غاضبة لظروف مهمة تلم بالمنطقة مثلا، حدث جلل يتعاطى معه الإمام بصورة انفعالية··؟ ü يحدث هذا كثيرا، ولم نلجأ الى معاقبة أحد، في حرب لبنان الأخيرة تكلم وانفعل كل الائمة، ولم نستبعد إماما واحدا، ولا حققنا مع واحد منهم· ü هل هناك تعليمات بمهاجمة المذهب الشيعي؟ üü ليست هناك تعليمات بمهاجمة المذهب الشيعي ولا عدم مهاجمته· ü أليس هناك تنسيق بينكم وبين وزارة الداخلية في الدعوة؟ üü الدعوة الاسلامية عملنا نحن، ولها أصول ومناهج، ولا نتلقى تعليمات في هذا الصدد· ü في بعض القرى ينزل الأهالي إمام الأوقاف من على المنبر وينصبون إمامهم الشعبي؟ üü غير صحيح، وكل ما حدث يتعلق بواقعتين إحداهما في محافظة الغربية والأخرى في الاسكندرية، والأولى أن عددا من جماعة الإخوان المسلمين ''المحظورة'' أنزلوا الامام ونصبوا خطيبا من عندهم يعتلي المنبر بدلا منه، وفي الاسكندرية عضو البرلمان كان لديه تصريح سابق منا، وأنزل الامام وخطب بدلا منه! ü خطيب الغربية المنتمي للإخوان هل هو من الأوقاف؟ üü كان يثير الأهالي، ونقلناه لمكان آخر، الإمام إذا تجاوز يجب أن يعاقب، وكل ما فعلته أن نقلته الى مسجد بنفس الجهة، وسيذهب اليه خطاب رسمي نخطره فيه بضرورة تنفيذ النقل· ü وإذا رفض التنفيذ؟ üü سيكون هناك جزاء رادع، ولا أحد عندنا ''على رأسه ريشة''· ولن أسمح بأن تتحول المساجد الى أماكن لمباشرة الدعاية السياسية لأي تيار أو حزب حتى ولو كان الحزب الوطني الحاكم· ü الكهنة والقساوسة في الكنائس يباشرون في كنائسهم عملا سياسيا ويتحركون وسط الجماهير ويجيشون المظاهرات فلماذا المساجد فقط؟ üü لا علم لي بأي شيء من هذا وأنا مسؤول عن المساجد لا عن الأديرة والكنائس، فإن كانت هذه المساجد للعبادة فلابد أن يكون هناك جو مناسب للعبادة· تجفيف المنابع ü هناك مصطلح متداول هو ''تجفيف منابع الإرهاب''، ويقال ان الدولة تطبقه في مصر من ثلاثة أوجه، السياسي والأمني والديني، والأوقاف تتولى الوجه الديني لتجفيف منابع الإرهاب بضم المساجد وحظر صعود المنابر إلا بتصريح ثم قانون منع التظاهرات؟ üü مصر بلد الاعتدال والوسطية، والأزهر يدرس ويكرس هذا المنهج، ونحن في الأوقاف نعمق هذا المنهج الذي نحارب به التطرف والإرهاب· ü أصبحت على قائمة الوزراء المستهدفين؟ üü أؤدي عملي بما يُرضي الله، وكل من يفعل هذا سيقابله من يرضى أو من يسخط، وبين حين وحين يظهر هجوم على وزير الاوقاف، وأنا لا أرد، ولا يصيبني الضيق· ü هناك شيئ من العصبية في أدائك خلال الفترة الأخيرة؟ üü أنا هادئ تماما، ولو كنت حضرت المحاضرة التي ألقيتها في ''دار الأوبرا'' لسمعتني أقول للناس انه لا توجد خطوط حمراء في الأسئلة التي سيلقونها· ü هل مللت العمل الوزاري؟ üü العمل الوزاري في مجال الدعوة لا يمله الانسان على الاطلاق، بكل ما فيه من صعاب وعقبات· محجبات ومنقبات ü ألم يكن جديرا بك أن تبتعد عن قضية الحجاب والنقاب وأزمة بريطانيا وتبني موقف جاك سترو؟ üü لم أتخذ موقف ''سترو'' ولا غيره، والكلام الذي قلته في ندوة دار الأوبرا قلته منذ سنوات، قبل سترو· النقاب عادة وليس عبادة، والدليل على ذلك أن الإسلام يمنع المرأة من ان تغطي وجهها في الحج والعمرة، والمرأة لا بد ان تكشف وجهها حين تصلي· ü النقاب حرية شخصية؟ üü نعم، وقبل بضع سنوات كنت ألقي محاضرة في ''نادي الشمس'' بالقاهرة وسألوني عن النقاب فقلت عادة وليس عبادة ومن أرادت النقاب كحرية شخصية فليكن ولكن لا يحق لها أن تقول ان هذا هو الدين· ü وما يضيرك في أن تقول إنه الدين؟ üü مهمتي توضيح شؤون الدين والتوعية به، وحين أرى مفاهيم دينية مغلوطة يجب تصحيحها· ü المنقبات الآن في ازدياد؟ üü لا أستطيع أن أحجر عليهن، ولكن لا يوجد زي اسلامي معين لرجل أو امرأة· المطلوب فقط الاحتشام· ü الحجاب ليس زيا إسلاميا؟ üü ليس بمواصفات محددة، والاسلام يركز على ''الحشمة''· ü وزيادة عدد المنقبات داخل دور التعليم ؟ üü لا في مصر ولا في أوروبا، ففي أوروبا النقاب يسيء إلى الاسلام، فالناس هناك يخافون من يخفي وجهه، وبدلا من ان نحسّن صورة الإسلام نصدر لهم صورة النقاب، ويرفضون بالتالي الإسلام ككل، فهذا في نظرهم يحط من شأن المرأة ويحولها إلى شبح· ü هل نحن في مصر بتنا في حاجة إلى قانون يحظر علامات التمييز الديني؟ üü أوروبا لها ظروف تدفعها لمثل هذه القوانين، اما نحن فلم نصل الى هذه الدرجة· ü هناك حالة استقطاب في الشارع ؟ üü الحل في التوعية الصحيحة ولا أحبّذ هذا بقانون· عادة لا عبادة· ü ماذا قلت لائمة المساجد لكي يواجهوا ظاهرة النقاب؟ üü أقول لهم إن هذه عادة لا عبادة· ü هل صار الإسلام بالغ الحساسية ؟ أقول هذا على خلفية ما قاله البابا ''بنديكت السادس عشر''؟ üü من الطبيعي ان يغضب الناس لدين الله اذا اساء اليه احد، لكن صورة الغضب ما هي؟ مظاهرات مات فيها ناس في بعض الدول الاسلامية؟ لا بالطبع، المواجهة يجب ان تكون علمية، بإظهار حقائق الاسلام التي لا يعرفها الغرب· ü هناك اقتراح بأن تزور بنفسك الجامعة والملتقى العلمي الذي ألقى فيه بنديكت خطبته وتلقي محاضرة عن فضائل الاسلام؟ üü أنا أول من ردّ على بنديكت السادس عشر ونشرت ردي في ''الاهرام''، والرد منشور الآن بالعربية والانجليزية والفرنسية والالمانية، وفيما يتعلق بالقاء محاضرة بالمواصفات التي ذكرتها فأنا على أتم الاستعداد لها ولو تلقيت دعوة فسوف ألبيها فورا، ومستعد أن يكون هناك حوار مفتوح بعد المحاضرة· ü لماذا لا تضطلع بترتيب لقاء بين بنديكت وشيخ الأزهر؟ üü تمّ طرح هذا الاقتراح من قبل فى مقابلة مع ممثلى الفاتيكان بالقاهرة، وقلت إن كل هذا وارد بعد ان يعتذر البابا بوضوح تام عن كل ما قاله، واللقاء يحتاج إلى وقت حتى تهدأ الامور· وأحيي موقف الكنيسة القبطية الارثوذكسية برئاسة البابا شنودة الثالث على موقفها من أزمة محاضرة بابا الفاتيكان، فقد كان موقفا مشرفا ويستحق التحية، وبابا الفاتيكان الراحل يوحنا بولس كانت علاقته بالمسلمين طيبة جدا وكان يتبنى الحوار بين الأديان، وقد التقيته عام 1987 في الفاتيكان وحين زار الازهر تم استقباله بكل ترحيب وتقدير واستبشرنا خيرا ببنديكت السادس عشر، لكنه فاجأنا بهذه المحاضرة الصدمة التي لم يكن هناك أي مبرر لإقحام الاسلام فيها·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©