• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تصفيات البطولة مشتركة مع تمهيدي «المونديال»

24 منتخباً في نهائيات «آسيوية 2019»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

مسقط (الاتحاد) - قررت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إعادة هيكلة بطولات الاتحاد، على صعيد المنتخبات الوطنية، من أجل توفير فرص خوض المزيد من المباريات الدولية للمنتخبات الوطنية، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة أمس الأول، على هامش بطولة آسيا تحت 22 عاماً في عُمان، بحضور الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد، وبرئاسة يوسف السركال، حيث قررت اللجنة أيضاً تبسيط معايير التقييم للمشاركة في بطولات الأندية.

وطلب الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، من الاتحادات الوطنية، الالتزام بالتغييرات المقترحة بالاجتماع، وقال: «المسابقات تعتبر المنتج الأساسي في الاتحاد الآسيوي، وسعيد لأنها في أيدٍ أمينة، ويجب أن نسوق هذا المنتج، ونحقق المزيد من المداخيل، من أجل المحافظة على تطور كرة القدم في أرجاء القارة، وواثق بأن التغييرات، سيكون لها تأثير كبير على الكرة الآسيوية، وتحقق الفائدة للاتحادات الوطنية الأعضاء». وبحسب النظام الجديد، فإن بطولة كأس آسيا عام 2019، سوف تشهد مشاركة 24 بدلاً من 16 منتخباً، في حين تكون كأس التحدي الآسيوي 2014 بالمالديف في مايو المقبل آخر نسخ البطولة.

وأقر الاجتماع تنظيم تصفيات مشتركة خلال الأدوار التمهيدية لبطولة كأس العالم وتصفيات كأس آسيا، بالاعتماد على عدد الفرق المشاركة، ويتم تقسيم الاتحادات الوطنية إلى ثماني مجموعات، بعد الدور التمهيدي، حيث يتأهل بطل كل مجموعة وأفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم، وإلى نهائيات كأس آسيا، والمعروف أن 10 منتخبات فقط تتأهل حالياً إلى الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم.

في المقابل، تتنافس المنتخبات الحاصلة على المركزين الثاني والثالث «24 فريقاً»، من أجل الفوز بالمقاعد المتبقية في نهائيات كأس آسيا، حيث يتم تقسيمها إلى ست مجموعات تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، ويقام الدور النهائي من تصفيات كأس العالم وتصفيات كأس آسيا بصورة منفصلة.

وفيما يتعلق باهتمام المزيد من الاتحادات الوطنية للمشاركة في النسخ المقبلة من بطولات الأندية، تم تبسيط عملية التقييم، وقررت اللجنة تصنيف الاتحادات الوطنية الاعتماد على مستوى المنتخبات الوطنية والأندية، خلال السنوات الأربع الأخيرة في بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ويتم منح 30% من النقاط، بناءً على مستوى المنتخبات الوطنية، و70% على مستوى الأندية.

وبعد اعتماد التصنيف، فإن الاتحادات الوطنية من الأول إلى 24، تحصل على مقاعد مباشرة في دوري أبطال آسيا، حيث يتوجب على الاتحادات الوطنية أيضاً بعد الحصول على التصنيف المطلوب، أن تلبي معايير ترخيص الأندية، ووجود برامج للنزاهة في الاتحاد وتنظيم بطولة دوري للمحترفين والإدارة، وتوجد المرافق بحسب التعليمات، وتوفر نظاماً جيداً للدعم اللوجستي.

في المقابل، فإن الاتحادات الوطنية التي تحصل على التصنيف من 25 إلى 32، تكون مؤهلة للمشاركة في الدور الأول من كأس الاتحاد الآسيوي، أما الاتحادات المصنفة بين 33 إلى 47 فتحصل على فرصة المشاركة في الدور التمهيدي لكأس الاتحاد الآسيوي.

ويجري تقييم خلال عام 2014، وسوف يتم تطبيق نتائجه عامي 2015 و2016، في حين تطبق نتائج تقييم عام 2016 أعوام 2017 إلى 2020، يذكر بأن جميع قرارات لجنة المسابقات تحتاج إلى مصادقة المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي، قبل أن تصبح سارية المفعول.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا