• الثلاثاء 08 شعبان 1439هـ - 24 أبريل 2018م

غواتيمالا: نقل سفارتنا إلى القدس قرار «سيادي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 ديسمبر 2017

غواتيمالا (أ ف ب)

أكدّت غواتيمالا أن قرارها نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس اقتداء بالولايات المتحدة هو قرار «سيادي» لا ينبغي أن يؤثر على علاقاتها بأي دولة أخرى.

وقالت وزيرة خارجية غواتيمالا ساندرا خويل خلال مؤتمر صحافي إن هذه «مسائل تتعلق بالسياسة الخارجية لغواتيمالا وهي قرارات سيادية».

وأضافت «بأي حال، نحن مهتمون بالتحدث إلى الدول التي تنظر إلى الأمر على هذا النحو، لكني اعتقد انه لا ينبغي أن تكون هناك أي مشكلة مع الدول الأخرى».

وكان رئيس غواتيمالا جيمي موراليس أعلن الأحد أن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، لتصبح بذلك غواتيمالا أول بلد في العالم يحذو حذو الولايات المتحدة بقرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها.

وكتب موراليس على صفحته في موقع «فيسبوك» اثر محادثة أجراها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن «احد المواضيع الأكثر أهمية كان عودة سفارة غواتيمالا إلى القدس (...) لهذا السبب أنا أعلمكم بأني أصدرت تعليمات إلى وزارة الخارجية لتبدأ التنسيق الخاص اللازم لتحقيق ذلك».

وردت وزارة الخارجية الفلسطينية بالقول إن قرار غواتيمالا «مخزٍ ومخالف للقانون»، في حين رحب به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. ... المزيد