• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

دعت الطلاب للاستعلام عن البرامج المعتمدة

التعليم العالي: لا نتدخل في إلغاء البرامج الدراسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أغسطس 2015

أحمد عبدالعزيز

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أفاد الدكتور بدر أبو العلا مدير مفوضية الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن الوزارة لا تتدخل في إلغاء بعض الجامعات لتخصصات لا يوجد إقبال عليها من قبل الطلبة وغير مرغوب فيها، ويرجع ذلك لكل جامعة، في الوقت الذي دعا فيه الطلاب المقبلين على الدراسة خارج الدولة بضرورة التأكد من اعتماد البرامج وشهادات الجامعات التي يخططون للدراسة فيها.

وقال أبوالعلا لـ «الاتحاد»: «إن الطلبة يعزفون عن الالتحاق بتخصص علم الحاسوب، على سبيل المثال، بينما يزداد الإقبال على التخصصات المتصلة بالتطبيقات الحاسوبية مثل؛ الشبكات وأمن المعلومات ونظم المعلومات الإدارية، مما أدى إلى توقف عدد من الجامعات في الدولة عن طرح تخصص علم الحاسوب.

وأشار إلى أهمية توعية الطلبة وحمايتهم من الوقوع في فخ الجامعات الوهمية من خلال التعليم الإلكتروني أو الجامعات غير المعترف بها في الدولة، حيث تنصح الوزارة الطلاب وأولياء الأمور بالرجوع إلى قائمة المؤسسات المرخصة من الوزارة، والتأكد من أن البرنامج الذي يود الطالب الالتحاق به مدرج ضمن قائمة البرامج المعتمدة والمنشورة على موقع مفوضية الاعتماد الأكاديمي (www.caa.ae).

ولفت إلى أنه بالنسبة للبرامج التي تطرح من خلال التعليم الإلكتروني، يجب على الطالب التأكد من أن الجامعة التي تطرح البرنامج، مدرجة ضمن الجامعات الموصى بها والمنشورة على موقع الوزارة (www.ohesr.gov.ae)، لافتا إلى أن الوزارة توفر معلومات حول المؤسسات المدرجة لديها والمعترف بها.

من جهتها، بدأت جامعات في استقبال الطلاب الجدد في إطار اللقاءات التعريفية لإطلاعهم على المشوار الدراسي خلال العام الأكاديمي الأول لهم والتعرف على الأنشطة بالجامعات علاوة على لقاء بعض أعضاء هيئة التدريس للإجابة على استفسارات الطلاب.

وعقدت جامعة زايد أمس في أبوظبي لقاءات مع الطالبات الجدد وذلك بهدف توفير معلومات حول أنظمة الدراسة، وأعقبها جولة في الحرم الجامعي ولقاءات بمستشاري الطلبة حيث تمت مناقشة المواد الدراسية المختلفة، إلى جانب لقاءات بين الطلبة الحاليين وأعضاء الهيئة الأكاديمية الذي قاموا بدورهم بتعريف الطلبة المستجدين على الحياة في جامعة خليفة وأجابوا على أسئلتهم واستفساراتهم.

فيما استقبلت جامعة خليفة دفعة من الطلبة المستجدين من خلال اليوم التعريفي الذي أقيم أمس في حرم الجامعة بأبوظبي، حيث استعرضت الجامعة ما ستوفره لهم أثناء مشوارهم التعليمي، ومعلومات عن الشراكات ومراكز البحوث المختلفة في الجامعة والمرافق والأندية والأنشطة الطلابية المختلفة والمتنوعة.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي مدير جامعة خليفة: «إن إدارة جامعة خليفة تعمل على ضمان حصول الطلبة على ما يحتاجونه للتفوق في دراستهم ولبناء الأجيال القادمة من قادة القطاعات المختلفة وبالتالي المساهمة بشكل إيجابي في مستقبل دولة الإمارات».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض