السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماي تحذر النواب: رفض اتفاق بريكست "خطر حقيقي"

ماي تحذر النواب: رفض اتفاق بريكست "خطر حقيقي"
9 ديسمبر 2018 20:39

حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الأحد، النواب من أن رفض اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" خلال التصويت التاريخي في البرلمان المقرر الثلاثاء سيؤدي إلى "خطر حقيقي" يتمثل في بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.
وسيصوت النواب البريطانيون، مساء الثلاثاء، على "معاهدة الخروج" من الاتحاد الأوروبي التي تم التفاوض بشأنها مع بروكسل طوال 17 شهراً. ويبدو أن إقرارها في مجلس العموم غير مؤكد بسبب الانتقادات العديدة التي تتعرض لها من حزب المحافظين الذي تنتمي إليه ماي وأحزاب أخرى.
والمعاهدة تخذل معظم مؤيدي "بريكست" الذين يتخوفون من بقاء دائم لبريطانيا في الاتحاد الأوروبي، وكذلك المؤيدين لأوروبا الذين لا يزالون يأملون في العودة عن "بريكست".
وقبل يومين من التصويت، الذي يهدد مستقبلها السياسي، حذرت رئيسة الوزراء مجدداً من عواقب رفض الاتفاق في حديث لصحيفة "مايل أون صنداي".
وقالت "هذا يعني أن البلاد ستواجه مستقبلا مجهول المعالم مع خطر حقيقي بعدم تحقق بريكست أو الخروج من الاتحاد من دون اتفاق".
ووجهت ماي، خصوصاً، حديثها إلى البرلمانيين المحافظين المستعدين لدفن المعاهدة، ملوحة بخطر الانتخابات التشريعية المبكرة واحتمال فوز جيريمي كوربن زعيم حزب العمال، المعارض الرئيسي.

اقرأ أيضاً... ماي تتهم المعارضة بمحاولة إحباط الخروج من الاتحاد الأوروبي
وقالت "لدينا زعيم معارضة لا يريد سوى إجراء انتخابات عامة بغض النظر عن الكلفة على البلاد"، مضيفة أن وصول كوربن إلى السلطة "خطر لا يمكننا المجازفة به".
وذكرت صحيفة "صنداي تايمز" أن ماي تستعد مع احتمال حصول انتكاسة كبيرة الثلاثاء في مجلس العموم، للتوجه إلى بروكسل لانتزاع تنازلات أخيرة حتى وإن اضطرت إلى تأجيل التصويت.
وأكد الوزير المكلف بملف "بريكست" ستيفن باركلي، الذي حل اليوم الأحد ضيفاً على برنامج "ذي أندرو مار شوو" الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) للدفاع عن الاتفاق، أن "التصويت سيتم الثلاثاء".
وقال "إنه اتفاق جيد والاتفاق الوحيد"، مندداً بالانتقادات للاتفاق التي تسببت في استقالة جديدة في الحكومة قدمها مسؤول كبير في وزارة الدفاع هو ويل كوينس.
وفي رسالة إلى رئيسة الوزراء نشرت على "تويتر"، انتقد كوينس "شبكة الأمان" التي نص عليها الاتفاق وتقضي بإبقاء بريطانيا في اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي واعتماد توافق أكبر مع إقليم إيرلندا الشمالية في حال لم يتم إبرام اتفاق حول العلاقة المقبلة بين بروكسل ولندن بعد فترة انتقالية من 21 شهراً تلي بريكست، المقرر في 29 مارس 2019.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©