• السبت 08 ذي القعدة 1439هـ - 21 يوليو 2018م

بدء حملة رش 744 ألف نخلة مصابة بالحفارات وسوسة النخيل

«خدمات المزارعين» ينجح في معالجة أكثر من 3.3 مليون نخلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 ديسمبر 2017

أبوظبي (الاتحاد)

بدأ مركز خدمات المزارعين بأبوظبي، حملة مكثفة لرش أشجار النخيل المصابة بالحفارات وحقن الأشجار المصابة بسوسة النخيل الحمراء في جميع مزارع إمارة أبوظبي، حيث انطلقت الحملة من مركزي الرحبة والختم في أبوظبي يوم السبت الماضي، وتستمر 10 أيام، على أن تنتقل لبقية مزارع الإمارة حتى نهاية شهر مارس 2018 وذلك بهدف السيطرة على حفار ساق النخيل العذوق وسوسة النخيل الحمراء التي تسبب خسائر اقتصادية بأشجار النخيل.

وتستهدف الحملة التي تقام بالتعاون مع جهاز أبوظبي الغذائية، رش نحو 700 ألف نخلة مصابة بالحفارات، و44 ألف نخلة مصابة بسوسة النخيل الحمراء في مختلف مزارع إمارة أبوظبي، طبقاً لنتائج المسح الشامل للنخيل المصاب الذي تم تنفيذه من قبل المهندسين المختصين في مختلف مراكز الإرشاد الموجودة في جميع مناطق الإمارة، كما تستهدف رش أكثر من 200 ألف نخلة بالكبريت الميكروني، وذلك كإجراء وقائي للحيلولة دون الإصابة بآفة حلم الغبار والأمراض الفطرية.

يشارك في الحملة كادر فني مختص يتكون من نحو 150 مهندساً زراعياً، بالإضافة إلى 288 عامل وقاية، ونحو 72 سيارة مجهزة بماكينات رش ذات كفاءة عالية.

ومنذ بداية عام 2017 وحتى الآن، نجح مركز خدمات المزارعين في إجراء مسح شامل لنحو 23 ألف مزرعة تحتوي على أشجار نخيل، حيث شمل المسح نحو 6.8 مليون نخلة للكشف عن النخيل المصاب بسوسة النخيل الحمراء والحفارات غيرها من الآفات، وبموجب هذا المسح تم علاج 3.3 مليون نخلة مصابة بالحفارات بالرش بالمبيدات المناسبة، وتم حقن 73 ألف نخلة مصابة بسوسة النخيل الحمراء بالمبيدات المناسبة والفوستوكسين، كما تم في وقت مبكر من العام الحالي تعفير ما يقارب من 110 ألف نخلة في 332 مزرعة، موزعة على مناطق أبوظبي والعين والظفرة.

وخلال شهر ديسمبر الجاري تم رش 172 ألف نخلة بالكبريت الميكروني في 400 مزرعة، كما تم مكافحة الإصابة بالحميرة، وحلم الغبار في 7196 مزرعة ب 2.9 مليون نخلة.

أما فيما يخص قلع وفرم النخيل شديد الإصابة واليابس الذي يعتبر مصدر إصابة أولية لآفات النخيل، فقد تم قلع وفرم ما يقارب عن 73000 نخلة من مزرعة في أبوظبي والعين والظفرة، ومازال العمل مستمراً لإزالة جميع النخيل اليابس وشديد الإصابة في منطقة الظفرة، مع العلم أنه تم الانتهاء من مناطق العين غرب والرحبة والختم.

واستكمالاً لخطة المكافحة سيتم خلال الأسبوع القادم البدء بتوزيع 3095 مصيدة ضوئية على جميع مزارع منطقتي الختم والرحبة، على أن يتم توزيع نحو 19405 مصائد ضوئية على بقية المزارع في بقية مناطق الإمارة خلال ستة الأشهر الأولى من عام 2018، ويدعو مركز خدمات المزارعين جميع المزارعين للتواصل مع الإرشاد التابعة لهم لتسلم المصائد الضوئية الخاصة بمزارعهم وتركيبها، لما لها من فائدة كبيرة في تجميع الحفارات وتقليل فرص إصابتها للنخيل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا