• السبت 28 جمادى الأولى 1438هـ - 25 فبراير 2017م

مدعوماً من صندوق «سند»

«على حلة عيني» في تورنتو السينمائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أغسطس 2015

تامر عبدالحميد

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن صندوق «سند» لتمويل الأفلام في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، التابع لـ twofour54، اختيار فيلم «على حلّة عيني» للمخرجة التونسية ليلى بوزيد والمدعوم من الصندوق، ليعرض في الدورة الـ40 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي المقرر بين 10 إلى 20 سبتمبر المقبل، ومن المنتظر أن يعرض الفيلم ضمن برنامج «السينما العالمية المعاصرة»، بواقع خمسة عروض خلال أيام المهرجان.

ويأتي اختيار الفيلم استمراراً لنجاح الأفلام المدعومة من صندوق «سند»، الذي سبق الإعلان عن اختيار فيلمين مدعومين منه للمشاركة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، هما «على حلّة عيني» ضمن فعالية «أيام فينيسيا»، و«مدام كوراج» للمخرج الجزائري مرزاق علواش ضمن مسابقة «آفاق».

وبدأت ليلى بوزيد مسيرتها المهنية من خلال إخراج الأفلام القصيرة، ويعتبر فيلم «على حلّة عيني» باكورة أفلامها الطويلة، وقد حصل على دعم «سند» في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، وذلك بسبب أصالة الموضوع وجرأة الطرح وتفرده.

في العام 2013، تم عرض فيلمها القصير «زكريا» الذي فاز بجائزة أفضل إنتاج في مهرجان «أبوظبي السينمائي»، والذي عرض أيضاً في مهرجان «كليرمون فيران» الدولي للأفلام القصيرة في فرنسا.

وتشارك أفلام «سند» للسنة السادسة على التوالي في مهرجان تورنتو السينمائي، وقد كانت نصف الأفلام العربية التي عرضت في دورة العام الماضي من المهرجان هي أفلام مدعومة من منه .و ضمت القائمة فيلمين روائيين هما «الوادي» إخراج غسان سلهب، و«ذيب» من إخراج ناجي أبو نوار، إضافة إلى عرض فيلمين آخرين ضمن فئة «وثائقيات المهرجان» هما «الأوديسا العراقية»، و«المطلوبون الـ18»، من إخراج عامر الشوملي وبول كوان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا