الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

11.3 مليار درهم حجم سوق الدواء المحلي

11.3 مليار درهم حجم سوق الدواء المحلي
9 ديسمبر 2018 01:13

سامي عبد الرؤوف (دبي)

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن قيمة سوق الدواء في الدولة بلغت خلال العام 11.3 مليار درهم بارتفاع قدره 8.2% عن العام الماضي، نتيجة التسهيلات والامتيازات التي تقدمها دولة الإمارات للمستثمرين في القطاع الصحي، ودعم الإمارات للاستثمار في القطاع الدوائي من الصادرات والواردات.
وتستعد وزارة «الصحة»، للبدء في إجراءات تسجيل أول دواء مركب في العالم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، مطلع شهر يناير المقبل، بعد إجازته من الهيئة الأوروبية للأدوية، لتكون الإمارات أول دولة خارج الاتحاد الأوربي يسجل فيها الدواء، وهو عبارة عن حبة صغيرة تعالج الضغط والكوليسترول معاً، بدلاً من استخدام نوعين من الأدوية.
فيما سجلت الوزارة دواء مركباً لعلاج الضغط وحماية القلب خلال فترة لا تتجاوز 3 أسابيع، وهو عبارة حبة يومياً، كما سجلت الوزارة مؤخراً أحدث دواء عالمياً لسرطان القولون في دولة الإمارات كأول دولة في المنطقة، ومن المتوقع العام القادم تسجيل دواء آخر لسرطان اللوكيميا.
وأشار الدكتور أمين الأميري، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص، إلى أن حجم إنفاق مكاتب شركات الأدوية العالمية في الدولة يصل سنوياً إلى 3.6 مليار درهم.
وذكر عقب افتتاح المكتب الإقليمي في دبي لشركة سيرفييه العالمية (فرنسية المنشأ)، أن التقرير الأخير لمجموعة «بي دبليو سي « العالمية، أظهر أن 95% من شركات الأدوية العالمية لها مكاتب إقليمية وعلمية داخل دولة الإمارات، بعض هذه الشركات تغطي جميع دول العالم باستثناء بلد المنشأ والولايات المتحدة الأميركية، انطلاقاً من مكاتبها بدولة الإمارات.
وذكر الأميري، أن وزارة الصحة تلعب دوراً حيوياً في تيسير تواجد المكاتب العلمية الإقليمية لشركات البحوث الدوائية متعددة الجنسيات وتعزيز دورها في اليقظة الدوائية ومتابعة ما بعد التسويق، إلى جانب العمل على توفير البدائل العلاجية المتاحة (أدوية أو الرعاية الصحية) ودعم استثمارها بما يسمح بتحديد الخيار الأمثل لخدمة عالية الجودة وأقل تكلفة. بدوره قال الدكتور بيير بيريز، مدير عام شركة سيرفييه لمنطقة الخليج، إن: «حجم مبيعات الشركة من الأدوية في المنطقة يقدر بحوالي 110 ملايين دولار سنوياً، وتأتي المملكة العربية السعودية، في المركز الأول بحوالي 40 مليون دولار، تليها الإمارات في المركز الثاني بحوالي 35 مليون دولار فيما يتوزع المبلغ المتبقي على باقي دول مجلس التعاون».
وأشار إلى أن شركة سيرفية تعمد دائما إلى إعطاء الأولوية في التسجيل لدولة الإمارات بحكم قوة سوق الدواء في الدولة وسرعة إجراءات التسجيل التي تعتبر من أسرع دول العالم في حال استيفاء كافة شروط التسجيل في الوزارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©