• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

شملت جميع القطاعات واستثنت «أرابتك»

جني أرباح يدفع سوق دبي للتراجع 2,2% و 6 مليارات درهم خسائر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

مصطفى عبدالعظيم (دبي) - دفعت عمليات بيع واسعة لجني الأرباح شملت جميع قطاعات السوق، المؤشر العام لسوق دبي المالي للتخلي عن مساره الصعودي والارتداد إلى ما دون مستوى 3740 نقطة، فيما كبدت الأسهم المتداولة خسائر في قيمتها السوقية زادت عن 6 مليارات درهم.

واعتبر محللون التراجع القوي لأسهم دبي أمس، متوقعاً ومنطقياً بعد ماراثون طويل من المكاسب التي زادت على 13% في ثلاثة أسابيع منذ بداية العام، متوقعين أن ينجح السوق في استيعاب عملية التصحيح الفني الناتج عن عمليات جني أرباح صحية في فترة زمنية قصيرة، بالاستفادة من زخم السيولة الشرائية المترقبة للدخول عند مستويات منخفضة، بهدف الاستعداد لموسم التوزيعات التي سيتم بناء عليها بناء مراكز جديدة.

واستهل سوق دبي المالي تعاملاته لهذا الأسبوع معاكساً مساره الصاعد الذي أنهى عليه جلسة الخميس الماضي واختراق حاجز 3800 نقطة، وذلك بعد أن تعرض لضغوط بيع قوية منذ بداية الجلسة تركزت على الأسهم القيادية في قطاعات الاستثمار والبنوك والعقارات، باستثناء سهم أرابتك القابضة، الذي خالف هذا الاتجاه في فترات طويلة من الجلسة وأغلق على ارتفاع قدره 1,4%.

وقادت محافظ استثمارية عمليات البيع، وهو ما عكسه صافي الاستثمار المؤسسي الذي بلغ حوالي 247 مليون درهم كمحصلة بيع، بعد أن بلغت قيمة مشتريات الاستثمار المؤسسي بسوق دبي خلال الجلسة نحو 431,6 مليون درهم مقابل 678,6 مليون درهم إجمالي المبيعات.

وأنهى المؤشر التعاملات متراجعاً بنسبة 2,23% ليستقر عند مستوى 3733,7 نقطة، بانخفاض بنحو 85 نقطة عن مستوى الإغلاق السابق، وذلك بعد أن نجح في تقليص خسائره التي بلغت أكثر من 155 نقطة خلال الجلسة، بدعم من التحركات الإيجابية لسهم أرابتك القابضة، وتراجع حدة انخفاض العديد من الأسهم القيادية قبل الإغلاق.

وقادت أسهم عدة الضغوط التي تعرض لها المؤشر، تصدرها سهم إعمار العقارية الهابط بنسبة 2,7%، وسهم الاتحاد العقارية الذي انهي بتراجع قدره 6% رحلة صعود دامت لنحو أسبوعين، ومعه سهم دريك آند سكل انترناشونال وديار للتطوير، إضافة إلى أسهم سوق دبي المالي ودبي للاستثمار وبنك دبي الإسلامي وبنك دبي التجاري والإمارات دبي الوطني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا