• الاثنين 05 رمضان 1439هـ - 21 مايو 2018م

إسرائيل تعلن عن مليون وحدة استيطانية جديدة في الضفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 ديسمبر 2017

الضفة الغربية (وام)

أعلن وزير الإسكان والبناء «الإسرائيلي» يؤاف غالانت أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، خلال الأعوام العشرين المقبلة الأمر الذي اعتبرته وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطبيقًا لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن القدس «عاصمة لإسرائيل».

 

وأشار غالانت في تصريحات للقناة «الإسرائيلية» العاشرة إلى أن نسبة 20 إلى 30% منها ستقام بمدينة القدس، موضحاً أن البناء لن يشمل حدود القدس الحالية بل مناطق فيما أسماه «مشروع القدس الكبرى والقدس الغربية» مثل مستوطنات معاليه أدوميم «شرق القدس» وغوش عتصيون «جنوب» وجفعات زئيف «شمال غرب» وعناتوت «شمال» الضفة.

وأوضح الوزير الإسرائيلي في تصريحاته أن هدفه من الخطة الاستيطانية الجديدة إقامة وحدات سكنية على أراضي مدينة القدس الموحدة «عاصمة إسرائيل»، حسب زعمه.

وبدأ غالانت ترويج خطة بناء استيطانية كبيرة في مدينة القدس، تشمل بناء 300 ألف وحدة سكنية وفق القناة الإسرائيلية فضلاً عن تجهيز بنى تحتية تتعلق بالنقل والمواصلات ومناطق تجارية وغيرها.

من جهتها قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إن هدف الخطة تكريس ما يسمى احتلالياً«القدس الكبرى» وتعزيز عملية فصل المدينة عن محيطها الفلسطيني بالكامل وضمها لدولة الاحتلال. ... المزيد