الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"شوق" تدشن رموز اللقايا في جائزة زايد الكبرى للهجن

"شوق" تدشن رموز اللقايا في جائزة زايد الكبرى للهجن
7 ديسمبر 2018 00:04

محمد سيد أحمد وعبد الله عامر (الوثبة)

شهد معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2018- 2019، أمس منافسات اليوم الثالث لجائزة زايد الكبرى للهجن التي خصصت لفئة اللقايا لمسافة 5 كلم على الميدان الجنوبي بمنطقة الوثبة، كما شهد المنافسات الشيخ خليفة بن سلطان بن حمدان آل نهيان، والشيخ طحنون بن سلطان بن حمدان آل نهيان، وعدد كبير من الملاك ومحبي سباقات الهجن من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي.
وحفلت الـ14 شوطاً في الفترة المسائية بتنافس قوي ومثير امتد حتى الأمتار الأخيرة، وحلقت «شوق» لحمد سعيد بن سالمين المنصوري، بأول الرموز وعانقت خنجر الأبكار المحليات للإنتاج، ونالت جائزة مالية قدرها مليون درهم، بعد أن قطعت مسافة الشوط في زمن قدره 7:20:1 دقيقة، وذهب ثاني الرموز «الخنجر» المخصص للأبكار المهجنات الإنتاج، إلى «أمتار» لهادف بن حمد بن عفصان المنصوري، بجانب مليون درهم بعد منافسة قوية ومثيرة حسمتها بزمن بلغ 7:22:1 دقيقة، بفارق ثانية واحدة من «غازية» لمحمد عتيق بن زيتون المهيري التي حلت ثانية.
وفي شوط الجعدان المهجنات الإنتاج، كان «الجارح» لسلطان بن يريو المنصوري على موعد مع الناموس ليحرز الدرع و800 ألف درهم، بعد أن قطع مسافة الشوط بزمن قدره 7:14:02 دقيقة كأفضل توقيت، وخطف «مدمر» لحمد حمد عبدالله بن فلاج الكتبي لقب الشوط الرابع ليطير بالدرع، و800 ألف درهم، بتوقيت قدره 7:20:02 دقيقة، وفي الشوط الخامس إنتاج تقدمت «الزود» لحمد بن عبدالله فارس الدرعي الصفوف، لتتوج بالخنجر ومليون درهم، بعد أن قطعت مسافة الشوط في زمن قدره 7:23:5 دقيقة.
ومنحت «الذيبة» راشد حمد بالزفنة العفاري ناموس الشوط السادس والخنجر ومليون درهم في زمن بلغ 7:22:03 دقيقة، وفي الشوط السابع إنتاج جعدان حلق «نهاب» لمظفر محمد بن خموشة العامري بالمركز الأول، ليخطف الدرع و800 ألف درهم، بزمن بلغ 7:24:00 دقيقة، وفي آخر أشواط الرموز كان الموعد مع «الشهم» لسعيد سلطان بن مرخان الكتبي، ليكسب الدرع و800 ألف درهم، بعد إحرازه المركز الأول بزمن قدره 7:19:00 دقيقة، وبعد ختام المنافسات توج الشيخ خليفة بن سلطان بن حمدان آل نهيان الفائزين بالرموز.

جمايل وأول الألقاب
وفازت «جمايل» لسالم عبدالله المسافري بأول أشواط الفترة الصباحية للقايا، لتتصدر شوط الأبكار المحليات الإنتاج بعد أن سجلت توقيتاً زمنياً قدره 7.34.5 دقيقة.
ونالت «الظبية» لمحمد سالم دعيفس الشامسي ناموس الشوط الثاني للأبكار المهجنات الإنتاج بزمن 7.30.5 دقيقة، فيما أحرز «مسامح» لمسلم علي المنصوري لقب الشوط الثالث للجعدان المحليات الإنتاج وسجل توقيتاً زمنياً قدره 7.29.8 دقيقة.
وأسفر الشوط الرابع للجعدان المهجنات الإنتاج عن فوز «صياد» لسهيل سعيد مكتوم الجنيبي بتوقيت 7.27.2 دقيقة، وفي الشوط الخامس نجحت «خيرة» لمحمد عتيق زيتون المهيري في خطف المركز الأول مسجلةً توقيتاً قدره 7.29.2 دقيقة، بينما حصدت «سيافه» لسويدان سعيد الكتبي ناموس الشوط السادس بتوقيت 7.28.0 دقيقة.

 نخبة من أفضل المطايا شاركت في تحديات اللقايا (الاتحاد)
وشهد الشوط السابع فوز «هجام» لحمد سهيل العامري بالمركز الأول بعد أن أنهى السباق في 7.26.8 دقيقة، أما الشوط الثامن فكان من نصيب «بو الأبيض» لعبدالله مبارك عامر الأحبابي وسجل توقيتاً زمنياً قدره 7.28.9 دقيقة، فيما حلقت «الشامخة» لسعد عامر المري بناموس الشوط التاسع بتوقيت 7.32.2 دقيقة، أما آخر أشواط اللقايا من فئة الإنتاج فكان من نصيب «نشوة» لمحمد سالم الكتبي التي أحرزت المركز الأول مسجلة توقيتاً بلغ 7.29.0 دقيقة.
وشهدت الأشواط من الحادي عشر وحتى السادس والعشرين، المنافسة على ألقاب الأبكار والجعدان المحليات والمهجنات المفتوح، فوز «النايفة» لحميد سعيد النيادي بناموس الشوط الحادي عشر بتوقيت 7.33.8 دقيقة، وخطفت «الطيارة» لمحمد مسلم بن حم العامري لقب الشوط الثاني عشر بعد أن قطعت مسافة الشوط في 7.29.8 دقيقة.

جلمار يتزعم الـ13
وتوج «جلمار» لمحمد خليفة علي الغفلي بلقب الشوط الثالث عشر للجعدان المحليات، وحل في المركز الأول بتوقيت 7.31.6 دقيقة، بينما كان «شاهين» لشملان سالم الكتبي على موعد مع الناموس في الشوط الرابع عشر، حيث أنهى السباق في 7.30.0 دقيقة.
وخطفت «الحذرة» لسعيد راشد العويسي الناموس والمركز الأول في الشوط الخامس عشر مسجلة توقيتاً زمنياً قدره 7.33.1 دقيقة، بينما أكدت «غرام» لحمد سالم الجربوعي المري جدارتها في الشوط السادس عشر، بعد أن وصلت إلى خط النهاية في المركز الأول بتوقيت 7.27.0 دقيقة.
وفي الشوط السابع عشر المخصص للقايا الجعدان المحليات حلق «درب» لخليفة راشد النايلي بالمركز الأول مسجلاً أفضل توقيت زمني خلال منافسات الفترة الصباحية على الإطلاق، وقطع مسافة الشوط في 7.24.1 دقيقة، بينما ذهب لقب الشوط الثامن عشر لـ«معاند» المملوك لراشد مبارك المنصوري، محققاً زمناً بلغ 7.28.7 دقيقة.
وأهدت «أدمة» مالكها مصبح عبيد خليفة ناموس الشوط التاسع عشر للأبكار المحليات مسجلة زمناً قدره 7.32.6 دقيقة، أما الشوط العشرون للأبكار المهجنات فكان من نصيب «دمعة» لحمد علي خليفة الرميثي والتي أنهت السباق في 7.28.5 دقيقة.
وأسفرت بقية النتائج في الأشواط من الحادي والعشرين وحتى السادس والعشرين عن فوز كل من «شاهين» لسالم سعيد بخيت الشامسي، و«الطياري» لسالم حميد بطي الدرعي، و«ناصية» لمنصور النعيمي، و«الطايف» لسلطان خليفة الدرمكي، و«معياه» لسعيد محمد مبارك الخييلي، و«الذيبة» لمطر مبارك سيف الكتبي.

المنصوري: الفرحة للجميع في أسعد عيد
أكد محمد سعيد بن سالمين المنصوري، صاحب أول رموز اللقايا مع المطية شوق، أن الفرحة ليست له وحده أو المتوجين بالرموز فقط، بل لجميع المشاركين في هذا العيد الكبير لرياضة الهجن، الذي يحمل اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي وضع الأساس السليم لنهضة هذه الرياضة التراثية الأصيلة.
وقال: «شوق مطية سبق لها أن حققت العديد من الأرقام والانتصارات في السباقات، لذلك دفعنا بها وحدها لثقتنا الكبيرة في قدرتها على التميز، وقد توجت مشاركتنا في الجائزة، بعد أن لم نوفق مع المطايا التي شاركت في الأيام السابقة في تحقيق المركز الأول، وفوزها يمثل فاتحة خير، تطلعاتنا كبيرة أن نحقق أكثر من رمز، خاصة في منافسات الكبار».

«درب».. 7:24:1
نجح «درب» لخليفة راشد خلفان النايلي في تحقيق التوقيت الأفضل لمنافسات الفترة الصباحية، بعدما قطع مسافة الشوط المخصص للقايا جعدان محليات بتوقيت قدره 7:24:1، وأحرز «درب» التوقيت في الشوط السابع عشر.

الإيذاع تسدل الستار على منافسات الصغار اليوم
تنطلق اليوم منافسات التحدي الرابع لمنافسات جائزة زايد الكبرى للهجن بإقامة سباقات «الإيذاع» لمسافة 6 كلم، على أرضية الميدان الجنوبي لعاصمة الميادين الوثبة، وتعتبر فئات «الإيذاع» آخر فئات الصغار للهجن، حيث ستنتقل السباقات ابتداءً من غدٍ إلى الميدان الغربي، وتركض المطايا على مدار 34 شوطاً، منها 20 للفترة الصباحية، و14 في الفترة المسائية، ويحصل الفائزون بأشواط الفترة الصباحية على جوائز نقدية تصل إلى 50 ألف درهم، وتتدرج لتصل إلى مبلغ 10 آلاف درهم لصاحب المركز العاشر، وتزداد وتيرة المنافسات مع أشواط الفترة المسائية، وذلك مع 8 رموز، سيحضر معها التحدي الكبير والمثير، وتبدأ أشواط الرموز بإقامة 4 أشواط مفتوحة، ومن ثم ستحضر رموز الإنتاج ويحصل الفائزون في رموز الأبكار للمفتوح والإنتاج على خنجر ومليون درهم، بينما يحصل الفائزون بأشواط الجعدان على درع و800 ألف درهم، أما أصحاب المراكز من الثاني إلى الخامس في أشواط الأبكار فحددت لهم جوائز نقدية تبدأ من 300 ألف درهم لصاحب المركز الثاني إلى 50 ألف درهم لصاحب المركز الخامس، وفي أشواط الجعدان يحصل صاحب المركز الثاني على جائزة مالية تبلغ 250 ألف درهم، وتتدرج إلى 50 ألف درهم لصاحب المركز الخامس، ويتوقع أن تشهد السباقات منافسات قوية، ومشاركة كبيرة لملاك الهجن من أبناء دول الخليج العربي، ويحصل الفائزون في بقية الأشواط المسائية على جوائز نقدية، تبدأ من 50 ألف درهم لصاحب المركز الأول، إلى 10 الآف درهم لصاحب المركز العاشر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©