الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

451 حالة استقبلتها «دبي لرعاية النساء والأطفال» منذ بداية العام

451 حالة استقبلتها «دبي لرعاية النساء والأطفال» منذ بداية العام
7 سبتمبر 2014 23:35
كشفت عفراء البسطي، مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال عن زيادة أعداد الحالات التي استقبلتها المؤسسة خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 100%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وأوضحت أن المؤسسة استقبلت 451 حالة جديدة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر يونيو الماضي، من بينها 29 حالة تم إيواؤها و422 حالة خارجية تلقت خدمات الرعاية والتأهيل دون إيواء، في مقابل نحو 232 حالة تم استقبالها في النصف الأول من العام الماضي. وأوضحت البسطي أن حالات العام الجاري شملت 229 من ضحايا العنف المنزلي، و31 من ضحايا سوء معاملة الأطفال، وثلاثة من ضحايا الإتجار بالبشر، واثنتين من ضحايا الاعتداء الجنسي، بالإضافة إلى 186 حالة لم تكن ضمن الفئات الثلاثة الرئيسية التي تستهدفها المؤسسة، وذلك لأسباب إنسانية، أو مساعدات مالية، أو لتقديم استشارات عامة، أو بلاغات عن إساءة، أو إيواء مع الضحية كالطفل المصاحب لأمة في إيواء المؤسسة. وأضافت أن زيادة أعداد الحالات التي تستقبلها المؤسسة هو مؤشر إيجابي لأنه يدل على أن الضحايا من النساء والأطفال الذين يعانون من الإساءة أصبحوا يحصلون على الرعاية والدعم المطلوب من جهات متخصصة وذلك نتيجة زيادة الوعي داخل مجتمع الإمارات بهذه القضايا بشكل عام. وأكدت البسطي أن المؤسسة تقدم خدمات الرعاية والتأهيل لضحايا العنف من النساء والأطفال وفق أفضل الممارسات العالمية، وتوفّر للضحايا الذين يتم إيوائهم كافة أفضل مستوى ممكن من الخدمات، والتي تخضع بدورها لعملية تطوير وتحسين مستمرة. وأضافت أن أعداد المتعاملين مع المؤسسة تشهد زيادة مستمرة كل عام، وهو ما يعكس نجاحها في كسب ثقة المزيد من شرائح المجتمع في ظل حرصها على تطبيق معايير تضمن سرية وخصوصية جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالضحايا. وأشارت البسطي إلى أن الزيادة في أعداد المتعاملين بقدر ما تعكسه من نجاح نتيجة للجهود التوعوية للمؤسسة إلا أنها أيضاً تتطلب المزيد من الدعم والتعاون من مختلف الجهات والأفراد، لمواصلة تقديم الخدمة بأفضل مستوى واستيعاب هذه الزيادة في الأعداد. ودعت مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال الجميع إلى المساهمة بقدر استطاعتهم سواء بالتبرع للمؤسسة إلكترونياً عن طريق الموقع الإلكتروني www. dfwac. ae، أو بوابة إمارات الخير www. ecp. ae، أو تحميل تطبيق EmiratesCharityعلى الهواتف المتحركة، أو بتقديم التبرعات العينية من خلال حاويات المؤسسة المنتشرة في مختلف مناطق دبي. وحول كيفية تلقي الشكاوى من الضحايا، أضافت أن المؤسسة وضعت العديد من الآليات لمساعدة الضحايا على التبليغ عن الإساءة التي يتعرضون لها وحرصت على سرية وخصوصية البلاغات لحماية المتصل فقامت بتوفير خط المساعدة المجاني «800111» لتلقي البلاغات، وكذلك عن طريق التحويل من كافة الجهات الحكومية والأهلية مثل، النيابة العامة، والمحاكم، ومختلف الإدارات والأقسام التابعة للشرطة مثل (إدارة المرأة والطفل، إدارة مكافحة الجريمة المنظمة، إدارة التحريات والمباحث الجنائية، إدارة حقوق الإنسان، إدارة مكافحة الاتجار بالبشر، وجمعية حقوق الإنسان، والسفارات والقنصليات المعتمدة في الدولة، ودور الإيواء الأخرى، وغيرها. وتابعت البسطي: «ترسل كافة البلاغات لمدير إدارة الرعاية و الـتأهيل لتحديد وتعيين مدير الحالة المناسب لمتابعة البلاغ، ويحدد مدير الحالة نوع الإساءة ونوع الخدمة المطلوبة وتصنف الحالة كحالة داخلية (تحتاج إيواء) أو خارجية (لا تحتاج إيواء)». وأضافت أنه يحق لكل من الحالات الداخلية والخارجية الاستفادة من كافة الخدمات المجانية التي تقدمها المؤسسة على حد السواء والمتمثلة في خدمات الإيواء وتشمل توفير المسكن المؤقت و المأكل و المشرب و الملبس و المواصلات وغيرها، والخدمات الصحية بصورة مجانية بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي. وأوضحت أن المؤسسة توفر كذلك للمتعاملين خدمات اجتماعية وتعليمية لإلحاق بعض الحالات في سلك التعليم، وتوفير دورات وبرامج علمية وثقافية مختلفة مثل دورات اللغات والحاسوب الآلي وغيرها، بالإضافة إلى الأنشطة والخدمات الترفيهية، والخدمات القانونية. وأضافت أن المؤسسة كذلك تقدم للحالات خدمات نفسية، ففي حال لاحظت مديرة الحالة أية مؤشرات نفسية مقلقة على الحالة يتم التحويل للقسم النفسي بعد تعبئة استمارة التحويل الإكلينيكي وعليه تتلقى الحالة الخدمات النفسية المتمثلة في جلسات العلاج الفردي، جلسات العلاج الجماعي، الإرشاد الزواجي، الإرشاد الأسري، جلسات العلاج باللعب، مجموعة الدعم النفسي. (دبي- الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©