• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

«أدويا» تطرح أول مشروع لكفاءة أداء الطاقة بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 ديسمبر 2017

أبوظبي (الاتحاد)

طرحت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي «أدويا» المشروع الأول من نوعه لكفاءة أداء الطاقة لقائمة مختارة من شركات خدمات الطاقة «إيسكو». ويتضمن المشروع إنشاء 8 مبانٍ تابعة للهيئة، لتوفير 30% من إجمالي الطاقة المستهلكة على أقل تقدير، ويرتكز إلى عقود كفاءة استهلاك الطاقة التي يتم تنفيذها من خلال «إيسكو».

وأشار الدكتور سيف صالح الصيعري مدير عام «أدويا» بالإنابة، إلى أن المشروع يواكب استراتيجية الهيئة، ورؤية أبوظبي 2030، بتركيزه على توفير الطاقة وحلول المباني المبتكرة وحلول إدارة الطاقة، مشيرا إلى أن الهيئة ستطرح المشروع وفقا لأعلى درجات التنافسية والشفافية، عبر مناقصة عامة تشارك فيها كل الشركات العاملة في مجال خدمات الطاقة، لإتاحة المجال أمام أكبر عدد من الشركات المحلية والدولية العاملة للتنافس على تنفيذ المشروع، بما يضع الهيئة في طليعة المؤسسات المعنية بإدارة المباني وكفاءة الطاقة.

وحرصت الهيئة على التركيز على الدروس المستفادة من المشروع الأولي لدعم وتحفيز السوق المحلي لخدمات كفاءة الطاقة في الإمارة، حيث تم اختيار أكثر من شركة مختصة في خدمات كفاءة الطاقة للمباني «إيسكو» في القائمة المختارة لتنفيذ المرحلة التالية، ما سيسهم في زيادة الخبرات ودعم الاهتمام بهذا المجال من قبل شركات أخرى.

وأسفرت عملية الطرح الناجحة عن اختيار 3 من الشركات المعنية بخدمات كفاءة الطاقة للمباني (إيسكو) للمضي في المرحلة التالية من المشروع، وهي مرحلة «تدقيق الطاقة المفصل (IGA)»، حيث تمتاز اثنتان من الشركات الثلاث بخبرة قوية في السوق المحلي، في حين أن الشركة الثالثة هي شركة إيطالية، مما قد يتيح مجالا قويا للعمل وفقا للخبرات الدولية.

ورحب المهندس عبد الله الخميري مدير دائرة التخطيط والتطوير بالإنابة، مدير برنامج «شركات خدمات الطاقة (إيسكو)» في الهيئة باختيار الشركات الثلاث التي تنافست لتنفيذ المشروع، موضحا أن عملية طرح المناقصة أسفرت عن 6 عطاءات تنافسية، حيث تم اختيار 3 شركات، من بينها شركة دولية، ومن المقرر أن تبدأ مرحلة تدقيق الطاقة المفصل للمباني الثمانية خلال الأشهر القليلة القادمة، على أن تبدأ أعمال التنفيذ اعتبارا من مارس 2018.

وأشار إلى أن المشروع يمثل بداية لبرنامج طموح تعمل الهيئة على تنفيذه، وهو «برنامج إدارة الطلب على الطاقة» في قطاع أبوظبي، الذي سيدعم الأهداف الاقتصادية طويلة الأجل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا