• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

صينيون ينجحون في زراعة أرز مقاوم للملوحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

بيجينج (يو بي أي) - نجح علماء صينيون في زراعة نوع أرز مقاوم للملح وذي إنتاجية عالية، حيث يمكن أن يصل الإنتاج إلى 6 أطنان للهكتار الواحد.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أمس بأن أستاذين من جامعة هاينان وباحثين من أكاديمية مقاطعة هونان للعلوم الزراعية، عمدوا إلى زراعة 18 نوعاً من شتلات الأرز المقاومة للملح في 3 مو (0,2 هكتار) من الأراضي الملحية القلوية، على طول ساحل البحر في مدينة يانتشنج في مقاطعة جيانجسو بشرق الصين.

وقال لين تشي فنج، وهو بروفيسور من جامعة هاينان، إنه ثبت بعد الحصاد أن ما أنتج هو نوع من الأرز يمكن أن يصل إنتاج زراعته إلى ما يماثل حجم حصاد الأصناف الأخرى على الأراضي الزراعية العادية.

وذكر لين أنهم سيقومون بتوسيع المزارع التجريبية إلى 100 مو في يانتشنج في العام الجاري لمواصلة تقييم أداء الأنواع المقاومة للملح. ولدى يانتشنج حالياً 410 آلاف هكتار من المستنقعات الساحلية، ولكن الأراضي الملحية القلوية تتوسع بمقدار 2000 هكتار سنوياً.

وأضاف لين أنه إذا نجح المزيد من الاختبارات، وتمت الموافقة عليها من قبل السلطات الزراعية، ستؤدي الأنواع المقاومة للملح ذات الإنتاجية العالية إلى فوائد اقتصادية هائلة من خلال مساعدة الصين، كبرى الدول في العالم من حيث عدد السكان، في زراعة الأراضي الملحية القلوية واسعة النطاق.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا