• الثلاثاء 26 ربيع الآخر 1438هـ - 24 يناير 2017م

«الجارديان»:the guadian

الإمارات تبتكر تكنولوجيا جديدة لتأمين مياه المستقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 25 فبراير 2016

أحمد السيد (الاتحاد)

سلطت صحيفة «الجارديان» البريطانية، الضوء على مساعي دولة الإمارات لصناعة الأمطار بهدف تأمين احتياجات البلاد من المياه في المستقبل.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن العلماء الإماراتيين يعملون على تكنولوجيا حديثة تعتمد على اختراق طائرات صغيرة للسحب، وإطلاق عشرات المشاعل المحملة بجزيئات صغيرة جداً من كلوريد البوتاسيوم وكلوريد الصوديوم (ملح الطعام)، وهي الطريقة التي نجحت بالفعل في تحفيز تلك السحب لزخ أمطار خفيفة في معظم أنحاء الإمارات.

وأضافت الصحيفة أن جهود الاستمطار تأتي في إطار سعي القيادة الرشيدة لتأمين المياه للأجيال القادمة، من خلال الاستفادة من المياه الموجودة في السحب.

وأشارت إلى إطلاق الإمارات جائزة دولية لبحوث تعديل الطقس مع تقديم منحة بقيمة 5 ملايين دولار لباحثين من ألمانيا واليابان والإمارات.

ونقلت الصحيفة عن العالم الياباني ماساتاكا موراكامي من معهد جامعة ناغويا لبحوث البيئة، والذي يقود أحد الفرق البحثية المستفيدة من المنحة، أن هناك العديد من التقنيات التي تساعد في تأمين الموارد المائية، ولكن تقنيات تعزيز هطول الأمطار هي الوحيدة التي يمكنها إنتاج كميات كبيرة من المياه للاستخدام في الصناعة أو الري، وبتكلفة زهيدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض