• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

يرصد الأحداث المصرية من منظور بيئي

كتاب يدعو إلى حماية ثروات الموارد البيئية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

دبي (الاتحاد) - تابع الدكتور محمد عبدالرؤوف المنسق العالمي للمجتمع المدني، لمجموعة البحث العلمي التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ما يحدث ببعض البلدان العربية، ومصر على وجه التحديد، بموجاتها المختلفة من زاوية بيئية علمية بحتة بعيداً عن التحليلات والجدال السياسي، وقد صدر له كتاب من دار المعارف بالقاهرة، تحت عنوان «البيئة في زمن الثورة».

ويؤمن عبدالرؤوف بأن أي متابع إن دقق النظر، يمكنه أن يُدرك بسهولة أن العديد من المشكلات في مصر، مثل السحب السوداء والمياه والتربة الملوثة وانتشار الأمراض، والأوبئة المعدية والأغذية المسرطنة، إلى جانب تدمير الموارد الطبيعية والصناعية، والتعدي على الأراضي الزراعية والمحميات الطبيعية، كانت بمثابة قاعدة لانطلاق الأحداث المصرية.

ظواهر غير مستقرة

ويقول الدكتور محمد إن هذه المشكلات البيئية قد مثلت ما يسمى بالظواهر غير المستقرة، وهي المشكلات التي تحمل بين طياتها احتمالية التطور أو التسبب في نشوء نزاع أو صراع أو مظاهرة، وفيما يخص ثورة 25 يناير وموجاتها المتتالية المختلفة، ولأمانة العرض، فإن الباحث لم يكتف برصد المشكلات فحسب، بل وضع «روشتة» علاج لحل هذه المشكلات المتعلقة بالبيئة، لتكون خارطة طريق للمسؤولين المشغولين بقضايا الوطن، والعمل على حلها لتحقيق حلم وطن نظيف وحماية الموارد الطبيعية التي هي الثروة الحقيقية للأمة.

الأصول البيئية

ومن وجهة نظر بيئية، يرى أنه أثناء وبعد الأحداث المصرية كانت البيئة تحت ضغط شديد، حيث يلاحظ استهلاك العديد من الأصول البيئية المشيدة، وأيضاً منظومة البيئة الطبيعية، أو المحيط الحيوي الذي تعرض للنهب ولتجريف أراضي الدولة بما فيها الأراضي الزراعية والمحميات الطبيعية، وهُناك أزمة نهر النيل، التي يمثل البعد البيئي فيها عاملاً مهماً، سواء من حيث المشكلات البيئية الحالية المرتبطة بالنهر أو المشروعات المختلفة المزمع إقامتها. ... المزيد

     
 

حياكم الله

جزاكم كل خير - افكار تستحق الدراسة والتامل

سعيد | 2014-02-02

ربط رائع

فكرة وربط رائع بين البيئة ونشوء النزاعات والثورات حقا البيئة تلعب دور هام جدا لكنها مغفلة الى حد كبير مشكورين

على | 2014-02-01

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا