السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

عبدالله راشد يعود مكرماً إلى أيام قرطاج المسرحية

عبدالله راشد يعود مكرماً إلى أيام قرطاج المسرحية
3 ديسمبر 2018 00:10

عصام أبو القاسم (الشارقة)

يكرم مهرجان أيام قرطاج المسرحية الذي تنظمه وزارة الثقافة التونسية في دورته العشرين (8 - 16 ديسمبر الجاري) الفنان الإماراتي عبد الله راشد (مواليد 1969)، إلى جانب أربعة من فناني الخشبة العرب والأفارقة، ويأتي هذا التكريم بعد مرور نحو عقدين من الزمان على تتويج راشد بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل ممثل في المهرجان، وذلك عن دوره في مسرحية «يا ليل ما أطولك»، من تأليف محمد سعيد الضنحاني، وتلك الجائزة كانت الأولى التي توجه لممثل إماراتي في مسرح المحترفين عربياً، بحسب بعض المصادر. وبتكريمه هذه السنة يسجل عبد الله راشد أول حضور لممثل مسرحي إماراتي في لائحة المكرمين بالمهرجان الذي تأسس 1983.
وبدأ راشد، الذي درس القانون، نشاطه المسرحي 1984، ويعد من أكثر الفنانين المحليين ارتباطاً بالمسرح، إذ ظل يشارك في عروضه كممثل ومؤلف، كما حافظ على حضوره في اللجان التنظيمية والتحكيمية بصفة شبه دائمة، ولم يتوجه إلى التلفزيون أو السينما مثل العديد من مجايليه. وقد أسس، إلى جانب آخرين «مسرح دبا الفجيرة»، كما شكل حضوراً ملحوظاً في هندسة وتصميم مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، وقد شارك به منذ تأسيسه 2003، منتقياً للعروض ومديراً لمناشطه.
وحقق راشد خلال مشواره العديد من الجوائز، ولعل من أهمها جائزة التمثيل التي حصل عليها عن دوره في مسرحية «الحفار» بأيام الشارقة المسرحية 2002م.
وإلى جانب مشاركته كممثل في العديد من العروض كتب عبد الله راشد النص المسرحي أيضا، ومن أعماله: «زين شين» و«نقطة نظام» و«لازم أتكلم».
وتشارك نحو 39 دولة عربية وأفريقية وأجنبية في فعاليات الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية، التي تنظم هذه السنة تحت شعار «استنطاق ذاكرة المهرجان» الذي يحتفل بمرور 35 عاماً على تأسيسه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©