الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

عجمان.. قِبلة الاستثمار

عجمان.. قِبلة الاستثمار
2 ديسمبر 2018 01:59

علي الهنوري (عجمان)

تعتبر عجمان إمارة الأدب والثقافة والشعر، هي التي أضاءت قبس النور في سماء الإمارات، قبل قيام الاتحاد وقبل اكتشاف النفط، حيث استطاعت الإمارة الحالمة أن تجعل قوافل الأدب تشد رحالها لها من أجل الالتقاء برواد أهل الشعر والعلم. وتقع الإمارة شمال الدولة، وتطل على الخليج العربي، وتتوسَّط إمارتَي الشارقة وأم القيوين، وتضم مدينتَي «مصفوت» و«المنامة»، فضلاً عن مدينة عجمان التي تُعَد العاصمة التي يتمركز فيها ديوان الحاكم ومقر الدوائر والمؤسسات الحكومية، وتَجمع عجمان بين تُراثٍ عريق يمتد عبر سنوات طوال من تاريخ الإمارة، وحاضرٍ يسعى لتحقيق أكثر صور التطوّر نموّاً وحداثة؛ إذ إن الإمارة تفخر بالموروث الثقافي والتقاليد العريقة عبر مئات السنين؛ ما يُؤهِّلها لأن تُرسِي مُقوِّمات النجاح والازدهار في شتى المجالات. وبالفعل، نجحتْ في وقتٍ قصير وبفضل إرادة حُكامها في المُضي قُدماً لتقود رَكْب التطوُّر والإنجازات في العصر الحديث، ولكنها في الوقت ذاته حافظتْ على الطابع التقليدي وأصالة الماضي العريق.

الضيافة والسياحة
ينبض مجتمع عجمان دائماً بالدفء والترحاب، ويُولِي ثقافة إكرام الضيف أهمية بالغة لكونها صفةً أصيلةً مترسخةً فيه منذ أمدٍ بعيد، وعمدت الإمارة إلى تعزيز المكانة السياحية التي تتمتع بها مع ما تزخر به من معالم جمالية طبيعية تجذب السُّياح والزائرين، إضافةً إلى الاهتمام بالمرافق والبنَى التحتية الحديثة.
وخَطَتْ إمارة عجمان خُطوات سريعة في مسيرة التقدُّم الاقتصادي والصناعي، وتمكَّنتْ بفضل دعمها وتشجيعها للمستثمرين من أن تكون قِبلة الاستثمار في المنطقة؛ حيث ساهمتْ بِسَنِّ عدد من القوانين والتشريعات لفتح الباب أمام مُختلِف الأنشطة الاقتصادية والصناعية تحديداً؛ إذ إنها كانت على مرِّ الأجيال تُعَد من أكبر مراكز صناعة مراكب البوم الشراعية، وأثمرت رؤية القيادة الحكيمة عن مشاريع صناعية عملاقة تحتل بها إمارة عجمان المرتبة الثالثة على مستوى الدولة، خصوصاً في مجال صناعة الملابس الجاهزة.

رؤية 2021
تم إطلاق «رؤية إمارة عجمان 2021» من قِبل سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي؛ بحيث تكون خطوة مهمة في مسيرة تنمية الإمارة وتَقدُّمها، وتركز الرؤية الاستراتيجية على أن تكون الإمارة مركزاً تجارياً واستثمارياً بارزاً، وأن تهدف إلى إعلاء مكانة المواطن ليكون في صُلب الاهتمام، وأن ينعم بالسعادة والرفاهية المجتمعية، وأن تتحوَّل الإمارة إلى واحة للاقتصاد الأخضر والتنمية المُستدامة، كما تضع الرؤية نُصْبَ عينيها أن يتسم العمل الحكومي بالكفاءة والفاعلية والشفافية.

الثقافة والفنون
ويعد حصن عجمان أحد المعالم الأثرية في الدولة، ويعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، وينقل واقع الحياة في عصورها المختلفة، وتم ترميمه وتحويله إلى متحف متكامل، يحوي نماذج من المقتنيات الأثرية والصناعات والمهن التقليدية، وصوراً من الحياة الاجتماعية القديمة.
وتتوافر في إمارة عجمان مجموعة متنوعة من الفنادق التي تجتذب الآلاف من السياح سنوياً، وتتمتع معظمها بإطلالات على شاطئ عجمان الرملي الأبيض الواسع الذي تمت توسعته حديثاً، بحيث أصبح من أهم معالم الإمارة.

الحياة الثقافية
عجمان مهد الشعراء، فقد ازدهر فيها الشعر النبطي بشكل لافت، واشتهر منها شعراء كبار، كان لهم صيتهم في الإمارات كلها، خصوصاً في أوائل القرن الماضي وحتى نشأة دولة الاتحاد، منهم كان راشد الخضر، وحبيب بن أحمد بن محمد آل غريب، وحسين بن ناصر آل لوتاه، وحمد بن خليفة بوشهاب، وحمد بن محمد بوشهاب، وراشد بن ثاني، وغانم العصري، وسالم خليفة الظفيري، وناصر الغملاسي، وحمد بن محارب، وربيع بن ياقوت.

الزوراء
يعد تطوير منطقة الزوراء، من المشروعات والواجهات الترفيهية والعصرية الفريدة من نوعها في الإمارات، ويمتاز بموقعه الاستثنائي المطل على البحر وغابات المانجروف الساحرة، حيث يجمع المشروع بين المحيط الطبيعي الآسر والمرافق العصرية المتميزة.
ويقع مشروع الزوراء على الساحل الشمالي لإمارة عجمان، ويوفر نمط حياة فريداً في الإمارات ووجهة سياحية متميزة بين أحضان الطبيعة التي ترفع معنويات المرء وتجدد نشاطه، ويتيح المشروع لقاطنيه الابتعاد عن صخب المدينة رغم أنه لا يبعد سوى مسافة 25 دقيقة فقط عن «مطار دبي الدولي».

ميناء عجمان الجديد
وتتبلور فكرة ميناء عجمان الجديد المزمع تنفيذه في منطقة الزوراء شمالي الميناء الحالي، حول مرسى أعمق وبنية تحتية أقوى، تسمح للميناء بالتعامل مع سفن أكبر وقدرة استيعاب أعلى، وبالتطور تدريجياً ليصبح ميناء حاويات إقليمياً رئيساً، يسهم في اقتصاد عجمان بتكلفة إجمالية تقدر ما بين 1.5 مليار وملياري درهم، ويحتوي الميناء على رصيف بحري بطول 500 متر، وجسر ارتباط بطول ثلاثة كيلومترات وبعمق أكبر يصل إلى 12 متراً للتعامل مع سفن تصل حمولتها إلى خمسة آلاف حاوية، وهي أكبر بخمس مرات تقريباً من تلك التي تصل إلى ميناء عجمان حالياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©