الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«فن أبوظبي» رسّخ مكانة العاصمة كوجهة عالمية للفن والثقافة

«فن أبوظبي» رسّخ مكانة العاصمة كوجهة عالمية للفن والثقافة
2 ديسمبر 2018 00:41

أبوظبي (الاتحاد)

تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أسدل الستار على فعاليات الدورة العاشرة من «فن أبوظبي»، والتي نجحت في استقطاب حضور جماهيري واسع، وعرض الكثير من الأعمال والإبداعات الفنية، وذلك بحضور أقطاب الفن والثقافة من مختلف أنحاء العالم، مرسخة بذلك مكانة العاصمة كوجهة عالمية للفن والثقافة.
وكان قد افتتح هذه الدورة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، وشهد المعرض مشاركة 43 صالة عرض فنية من 19 دولة، كما استقبل «فن أبوظبي 2018» مجموعة من الشخصيات المهمة في الدولة.
وسجل المعرض، الذي نظمته دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي على مدار أربعة أيام، نشاطاً تجارياً حيوياً، حيث ارتفعت مبيعات الأعمال الفنية وشهدت المعارض المختلفة إبرام العديد من الصفقات لحجز المعروضات، بالإضافة إلى التفاعل الجماهيري الواسع مع البرنامج المصاحب والمتنوع بين حوارات وجلسات نقاشية وورش عمل، وعروض فنية موسيقية وأدائية لفنانين عالميين.
وتعليقاً على النجاح الذي حققه «فن أبوظبي 2018»، قال سيف سعيد غباش، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: «مع استكمال «فن أبوظبي» لعقد من المساهمات الفنية القيّمة، نحتفي بعشر سنوات من الفن والثقافة، كانت كافية لأن تصبح أبوظبي أرضاً خصبة لتنمية الحراك الفني والثقافي العالمي، حيث نجح هذا المعرض الفني الرائد على مدار دوراته العشر في إحداث نقلات نوعية على ساحة الفن والإبداع، موفراً منصة غنية للجمهور للتفاعل مع الفنون، وتزويدهم بالأدوات والمعارف اللازمة لتعزيز فهمهم لممارسات الفنون المعاصرة، ليصبح بذلك منارة مضيئة لمجتمع الفنون العالمي».
من جهتها، قالت ديالة نسيبة، مديرة فن أبوظبي: «اختتم «فن أبوظبي» فعالياته هذا العام وسط حركة مبيعات قوية شهدتها المعارض الفنية المشاركة، بينما استمتع زوار المعرض بمشاهدة الأعمال التي تم تكليف فنانين بارزين للقيام بها في مواقع تاريخية بمدينة العين، وكذلك بالبرنامج الغني بالحوارات التي عززت من النقاشات البناءة حول الفن في المنطقة. لقد عمل القيمون الفنيون للنسخة العاشرة من فن أبوظبي على تقديم معارض ذات قيمة فكرية وفنية فريدة».
ونجحت مختلف صالات العرض الفنية في تسجيل مبيعات قوية، حيث بيعت منحوتة فنية للفنان التونسي خالد بن سليمان بقيمة 60 ألف دولار أميركي من غاليري المرسى، وأعمال زيتية على القماش للفنان أنطونيو سانتين، وثلاث قطع للفنانين جوزيف تونج وآني موريس من معرض «عيسى غاليري» والذي مقره مومباي. كما باع معرض «غاليريا كونتينوا» أحد أعمال الفنان لوريس سيستشيني، بالإضافة إلى العمل الفني «تاورز أوف لوف» للفنان معتز نصر، كما باع «آيكون غاليري» العديد من الأعمال للفنان أنيلا كوايام أغا، بينما حققت مجموعة النقش العديد من المبيعات بقيمة تتراوح ما بين 7500 – 72000 دولار أميركي، وبيعت ثلاثة أعمال للفنان إيثل عدنان من معرض «سفير-سيملر» وباع «ليسون غاليري» عمل للفنان كريستوفر لو بيرن.
كما حققت الصالات الجديدة على فن أبوظبي نجاحاً ملحوظاً، حيث باع «زاوية غاليري» أعمالاً بارزة للفنان نبيل عناني، وباع «بلاتسكو غاليري» أعمالاً للفنان هينز ماك، بينما باع «آرتدسايد غاليري» عملاً كبير الحجم للفنان جاي يونج كيم. بالإضافة إلى ذلك، بيعت أعمال فنية لكل من محمود كاظم من «إيزابيل فان دين آيد»، ومنى سعودي من «لاوري شبيب»، وأحمد مرسي من «جيبسم غاليري».
وشهد برنامج العروض والحوارات والفعاليات المجتمعية الذي قدمه المعرض إقبالاً وتفاعلاً جماهيرياً كبيراً على مدار أيام انعقاد المعرض، وذلك بفضل جهود المنسقين الفنيين الدكتور عمر خليف، المنسق الفني لـ «فضاءات جديدة: أيقونات»، وحماد نصار المنسق الفني لمعرض «بوابة: تكوين المعنى/‏ تشكيل الفكرة»، وطارق أبو الفتوح منسق «دروب الطوايا»، وقيادات أكاديمية مثل الدكتورة سلوى مقدادي، والدكتورة ندى شبوط منسقتي برنامج الجلسات الحوارية، والفنان محمد أحمد إبراهيم، المنسق الفني لمبادرة «آفاق: الفنانين الناشئين».
وحرصاً من دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي على استمرارية تأثير «فن أبوظبي» حتى بعد ختامه، يستمر عرض الأعمال الفنية التي تندرج تحت أقسام البرنامج الرئيسي للمعرض، «بوابة» و«آفاق» و«رسائل»، وعروض برنامج «دروب الطوايا»، حتى 26 يناير المقبل، وذلك لإتاحة فرصة أكبر لشرائح أوسع من المجتمع المحلي للتفاعل مع الأعمال الفنية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©