• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أوروبا تطالب بمشاركة «النقد الدولي» في مساعدات اليونان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 أغسطس 2015

برلين (د ب أ)-

برلين (د ب أ)

أكد مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الرقمية جونتر أوتينجر ضرورة مشاركة صندوق النقد الدولي في حزمة الإنقاذ الثالثة لليونان المثقلة بالديون.

وقال الألماني أوتينجر أمس، قبل اجتماع لرئاسة مجلس الحزب المسيحي الديمقراطي في برلين، الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل: «كل الأمور تسير، لكن صندوق النقد الدولي أثبت جدارته. ونحن لا نزال بحاجة إليه».

وذكر أوتينجر أن المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي موصيان بالتمسك بمشاركة صندوق النقد الدولي في المساعدات الجديدة لليونان.

ويعلق صندوق النقد الدولي مشاركته في مساعدة اليونان على تخفيف القروض على أثينا كإطالة فترات السداد أو خفض الفوائد. وعلى عكس هذا، يرى الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا أن مشاركة صندوق النقد الدولي في المساعدات المقدمة لليونان أمر غير ضروري.

وقال نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب كارستن شنايدر أمس: «إذا شارك صندوق النقد الدولي في المساعدات أم لا، يعد الأمر سواء».

وفي المقابل تأمل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في بقاء صندق النقد الدولي ضمن الجهات المانحة.

وقال شنايدر إنه يتعين على أوروبا التحلي بالقدرة على حل مشكلاتها بنفسها، مشيراً إلى أنه سيكون من الجيد إذا بقى صندوق النقد الدولي كجهة استشارية على الأقل، موضحا أن الصندوق لديه خبرة واسعة فيما يتعلق بإعادة هيكلة الدولة، فضلا عن كونه يمثل جهة أكثر استقلالية من المفوضية الأوروبية مثلا.

ومن المقرر أن يصوت البرلمان الألماني «بوندستاج» غداً (الأربعاء) على حزمة المساعدات الجديدة لليونان التي تشمل ما يصل إلى 86 مليار يورو.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا