• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«الأوراق المالية» تحدد 30 يوماً لإيداع الأرباح في الحسابات المصرفية للمستثمرين

وداعاً لـ «عصر» شيكات الأرباح النقدية في أسواق الأسهم المحلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 يناير 2015

عبدالرحمن إسماعيل

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

ألزمت هيئة الأوراق المالية والسلع، شركات المساهمة العامة المدرجة في الأسواق المالية، بدءاً من الأول من مارس المقبل، بتحويل الأرباح النقدية لمساهميها، إلى الحساب المصرفي للسوق المالي، الذي ألزمته الهيئة بتحويلها إلى الحسابات المصرفية للمستثمرين خلال 30 يوماً من موافقة الجمعية العمومية للشركة.

يأتي ذلك، بعد أن ألزمت الهيئة في قرار ثانٍ، كلاً من السوق المالي وشركة الوساطة بربط فتح حساب مستثمر وحساب تداول للعميل لدى السوق والشركة بتسجيل رقم حسابه المصرفي الذي ستحول إليه الأرباح النقدية.

وبهذا التعديل، تتوقف الشركات المدرجة على إرسال الأرباح النقدية لمساهميها عن طريق الشيكات المصرفية، وهو النظام المعمول به لدى غالبية الشركات، وخصوصاً في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ نشأة الأسواق عام 2000.

ووافق مجلس إدارة الهيئة في 15 يناير الحالي على أربعة قرارات تتعلق بتعديلات على النظام الخاص بعمل السوق المالي، والنظام الخاص بالتداول والتقاص، ونظام الوساطة في الأوراق المالية، ونظام إقراض واقتراض الأوراق المالية.، وقالت الهيئة: «إنه بموجب المادة 2 من قرار مجلس الإدارة رقم 2 لسنة 2015 بشأن تعديل النظام الخاص بالتداول والمقاصة والتسويات ونقل الملكية وحفظ الأوراق المالية، يجب على الشركة إيداع الأرباح النقدية في الحساب المصرفي للسوق، وذلك خلال المدة وبالآلية التي يحددها السوق بالتنسيق مع الهيئة، وعلى السوق إيداع الأرباح النقدية في الحسابات المصرفية للمساهمين خلال 30 يوماً من تاريخ قرار الجمعية العمومية أو مجلس الإدارة بتوزيع الأرباح». وذكر التعديل الجديد، أن صاحب الحق في تجزئة القيمة الإسمية للسهم أو الأرباح سواء كانت نقدية أو أسهم منحة، هو مالك السهم المسجل في اليوم العاشر بدءاً من اليوم التالي لتاريخ انعقاد الجمعية العمومية أو مجلس الإدارة التي تقرر فيها تلك الأرباح أو التجزئة.

وعدل مجلس إدارة الهيئة، النظام الخاص بعمل السوق بحيث نص في مادته الأولى بأن يخصص السوق رقماً واحداً لكل مستثمر، وأن يخصص له حساب تداول لدى أي وسيط، ويجوز فتح حساب تداول بإسم مستثمرين اثنين فأكثر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا