• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

سفينة يونانية لتسريع لجوء 2500 سوري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 أغسطس 2015

كوس (رويترز)

بدأ تسجيل 2500 لاجئ سوري موجودين على جزيرة كوس اليونانية، أمس، على متن السفينة التي أرسلتها الحكومة لتسريع الإجراءات الإدارية وتخفيف العبء الناتج عن التدفق المتزايد للمهاجرين.

ومن أصل نحو 7 آلاف مهاجر كانوا موجودين في كوس منذ بداية الأسبوع، سيسجل 2500 فقط. واستقبلت «أليفثيريوس فينيزيلوس»، الراسية في ميناء كوس منذ الجمعة، المجموعات الأولى من الراغبين بتسجيل أسمائهم لدى دائرة الهجرة التي أقامت مكاتب لها على متن السفينة. ومن المفترض أن تبقى السفينة نحو أسبوعين في كوس، وفقاً لمصادر رسمية.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة ستيلا نانو، إن موظفي دائرة الهجرة على السفينة سيقومون بتسجيل السوريين الموجودين أساساً على الجزيرة، بالإضافة إلى الوافدين الجدد بغض النظر عن جنسياتهم.

وتم توجيه مجموعة من المهاجرين الذين تم إنقاذهم في البحر بعد انطلاقهم من السواحل التركية، إلى مدخل السفينة. وقالت نانو: إنه سيسمح للاجئين السوريين بالبقاء على متن السفينة طوال الوقت الذي تستغرقه إجراءات التسجيل، فيما يقيم مئات المهاجرين المتواجدين في كوس في مساكن مؤقتة أو في الشوارع أو على الشواطئ، نظراً لقلة مراكز الاستقبال في الجزيرة.

وقال محمد من مدينة حلب السورية: «نأمل أن تكون الإجراءات أكثر سلاسة الآن، نريد فقط أن يتم تسجيلنا لنتمكن من التوجه إلى أثينا».

ويجب على المهاجرين من جنسيات أخرى، من أفغان وعراقيين، وأريتريين، وصوماليين، مواصلة القيام بالإجراءات الإدارية الخاصة بهم عبر مركز الشرطة المحلية في كوس، حيث يصطفون في طوابير طويلة يومياً.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا