• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تستهدف 100 مواطن ومواطنة

«الصحة» تبدأ تلقي طلبات المواطنين لمنح دراسات التمريض بالبكالوريوس والماجستير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 أغسطس 2015

أحمد عبدالعزيز

عناوين: سومية البلوشي: تلقينا 15 طلباً للماجستير التمريض ويجري دراسة 5 حالات أخرى توطين مهنة التمريض ضروري حتى نقدم رعاية صحية بأيدي إماراتية

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) بدأت وزارة الصحة تلقي طلبات منح ابتعاث المواطنات والمواطنين بدراسات التمريض في مراحل البكالوريوس والماجستير في خمس جامعات على مستوى الدولة، وذلك بهدف خلق كوادر وطنية لمهنة التمريض وتوطين هذا القطاع الحيوي. وقالت الدكتورة سومية البلوشي مديرة إدارة التمريض بوزارة الصحة لـ"الاتحاد": "إن الهدف من البعثات، التي تستهدف 100 مواطنة ومواطن، هو الترويج لدراسة بكالوريوس وماجستير التمريض علاوة على إكمال الممرضات والممرضين من خريجي دبلومات التمريض لدراستهم والحصول على درجة البكالوريوس". وأضافت أنه تم بالفعل قبول خمسة مواطنين في برامج الماجستير ويجري إنهاء إجراءات القبول لخمسة طلبات ابتعاث أخرى، مشيرة إلى أن المتقدمين من المواطنات والمواطنين يتاح لهم الدراسة في الجامعات المحلية المعتمدة فقط وهي جامعات الشارقة ورأس الخيمة وكليات التقنية بالشارقة والفجيرة وكلية فاطمة للعلوم الصحية حتى يمكن للمواطنين التقدم من مختلف مناطق الدولة. وأشارت الدكتورة سومية أن باب التقديم مفتوح حتى نهاية شهر أغسطس الجاري حيث يمكنهم التوجه إلى مركز التدريب والتطوير بالشارقة (والذي كان يعرف بمعهد الشارقة سابقا)، لافتة إلى أنهم يمكنهم التواصل من خلال البريد الإكتروني education.tdc@moh.gov.ae علاوة على الاتصال برقم 065942600، للتعرف على شروط التقديم.

ولفتت إلى شروط المنح الدراسية لبرنامج البكالوريوس في التمريض تشمل أن يكون الطالبة/ الطالب من مواطني الدولة. وأن يكون قد أنهى مرحلة الثانوية العامة بمعدل 70٪ للعلمي و75% للأدبي واستيفاء شروط الالتحاق من اختبارات اللغة الإنجليزية "التوفل" أو "الأيلتس". وزادت بأن حاملي شهادة دبلومات التمريض وهم العاملون في مستشفيات وزارة الصحة يمكنهم التقدم لمنح البكالوريوس، بينما يتم دراسة كل حالة على حدة من المتقدمين الآخرين في حال زيادة سنوات التخريج على ثلاث سنوات. وأكدت أن قطاع التمريض في الدولة يحتاج لتوظيف المزيد من المواطنين المؤهلين حتى يمكن توطين المهنة وتوفير الرعاية الصحية بأيدي إماراتية، موضحة أن جميع التخصصات في مهنة التمريض تحتاج إلى تشغيل المواطنين والمواطنات. مزايا وبدلات وأوضحت مديرة إدارة التمريض بوزارة الصحة أن الابتعاث يشتمل بدل نقدي شهري قدره 4500 درهم إضافة إلى العديد من المزايا المالية ومنها توفير مصروفات النقل والسكن بحيث تتكفل بها الوزارة علاوة على التكفل بجميع الرسوم الدراسية المستحقة على الدارسين. وأفادت بأن الوزارة تدرس زيادة بعض البدلات للدارسين المتميزين والمتفوقين والأوائل، مشيرة إلى أنه لا يمكن الإفصاح عن قيمة هذه الزيادات حيث إنها في طور الدراسة ولم يتم إقرارها بعد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض