الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

توقيع اتفاقية تبادل حر جديدة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك

توقيع اتفاقية تبادل حر جديدة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك
30 نوفمبر 2018 17:53

وقّعت الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، اليوم الجمعة، اتفاقية التبادل الحر لأميركا الشمالية خلال حفل رسمي نظم على هامش قمة مجموعة العشرين في العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيريس.

وقع الاتفاقية الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو والرئيس المكسيكي المنتهية ولايته إنريكي بينا نيتو.
وتحل النسخة الجديدة محل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا).
وقال ترامب إن الاتفاقية التي يسميها "يوسمكا" هي "اتفاقية نموذجية من شأنها تغيير أفق التجارة للأبد"، وتعهد بأنها سوف تفيد الطبقة العاملة.
وقال ترامب إنه يتوقع أن تصادق عليها برلمانات الدول الثلاث.
من جانبه، شدد ترودو على اعتقاده بأن الاتفاقية الجديدة "المحدثة" ستساعد الطبقة المتوسطة، وقال إنها ستبدد أوجه الغموض التي تحيط بالتجارة.
وأشار إلى أن الاتفاقية تأتي فيما أعلنت شركة "جنرال موتورز" إغلاق مصانعها في الولايات المتحدة الأميركية وكندا. كما أنه انتقد ترامب على خلفية الرسوم الأميركية المستدامة على الفولاذ الكندي.

اقرأ أيضاً... قمة مجموعة العشرين تنعقد وسط توترات وانقسامات

جرى توقيع الاتفاق في اليوم الأخير الفعلي للرئيس المكسيكي في المنصب. وقد أشاد ترامب به بشدة فيما شهد الاثنان "حدثاً فارقاً". وتحدث بينا نيتو عن "فصل جديد في تاريخنا المشترك".

والاتفاقية الجديدة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، التي أبرمت في 30 سبتمبر الماضي، تحل محل اتفاقية التبادل الحر لأميركا الشمالية (نافتا) السارية منذ 1994 والتي قرر الرئيس الأميركي ترامب الانسحاب منها.

وكان المفاوضون من الدول الثلاث توصلوا إلى اتفاق بعد ماراتون من المحادثات بدأ في مطلع سبتمبر. وتوصلت الأطراف الثلاثة، أخيراً، إلى تسوية حول عدد من المسائل الحساسة وخصوصاً في ما يتعلق بالسيارات والزراعة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©