الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دوائر ومؤسسات الدولة تحيي ذكرى شهداء الوطن

دوائر ومؤسسات الدولة تحيي ذكرى شهداء الوطن
30 نوفمبر 2018 01:51

إمارات الدولة (الاتحاد)

احتفت دوائر ومؤسسات وهيئات حكومية وخاصة بالدولة، أمس بذكرى «يوم الشهيد» والذي يصادف 30 من نوفمبر من كل عام، وذلك بتوجيه من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ليكون تخليداً ووفاء وعرفاناً بتضحيات وعطاء وبذل شهداء الوطن وأبنائه البررة، الذين وهبوا أرواحهم لتظل راية الإمارات، خفاقة عالية، وهم يؤدون مهامهم وواجباتهم الوطنية داخل الوطن وخارجه في الميادين المدنية والعسكرية والإنسانية كافة.
ووقف الجميع دقيقة حداد على أرواح الشهداء وقرأوا الفاتحة ودعوا لهم بالرحمة والمغفرة، حيث نكست العديد من الدوائر والمؤسسات الأعلام الساعة الثامنة صباحاً، ومن ثم رفعها في الحادية عشر والنصف.
وأحيت وزارة شؤون الرئاسة أمس ذكرى «يوم الشهيد» بحضور أصحاب المعالي والسعادة الوكلاء، والمستشارين، وموظفي وزارة شؤون الرئاسة. وبدأت المراسم بدقيقة صمت ودعاء لأرواح الشهداء، ثم قام بعدها، معالي أحمد محمد الحميري الأمين العام لوزارة شؤون الرئاسة، برفع علم الدولة على سارية قصر الرئاسة، متزامنا مع السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، مجددا الولاء للوطن ولصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وإخوانه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، حكام الإمارات. وقال معالي أحمد محمد الحميري: «إننا نقف في هذا اليوم، إجلالا لشهدائنا الأبرار، الذين سطروا بدمائهم وأرواحهم أنبل معاني العطاء والعز والكرامة، معاهدين الوطن على الذود عن ترابه، مقدمين إليه الأرواح، رافعين راية الوطن عالية».

 الحميري لدى رفع العلم خلال احتفالية وزارة شؤون الرئاسة
وأضاف معاليه: «نعاهد قيادتنا أن نظل أوفياء لوطننا، ونبذل الغالي والنفيس للحفاظ على مسيرة اتحاده، فخورين بما تحقق على هذه الأرض الطيبة من إنجازات مشهودة».
ووجه معالي الأمين العام لوزارة شؤون الرئاسة تحية إلى أبطال القوات المسلحة وأجهزتنا الأمنية، الساهرين على حماية الوطن والمواطنين، وصون الاتحاد، وحماية السيادة، والدفاع عن أرض الوطن.
واحتفل مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أمس بمناسبتَي يوم الشهيد واليوم الوطني السابع والأربعين، وذلك في قاعة الشيخ زايد بمقر المركز في أبوظبي.
بدأ الحفل بالنشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، ثم تبعته كلمة سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي مدير عام المركز، التي قال فيها: إن دولة الإمارات العربية المتحدة تعيش هذه الفترة أياماً مجيدة في التاريخ الوطني، حيث يتواكب الاحتفال بالعيد الوطني السابع والأربعين للدولة مع الاحتفال بذكرى أخرى عزيزة على نفوسنا، وهي ذكرى يوم الشهيد، الذي نستذكر فيه بكل فخر تضحيات كوكبة من شهدائنا الأبرار الذين ضحوا بأنفسهم دفاعاً عن سيادتنا الوطنية وقيمنا ومبادئنا الأصيلة.
وأكد سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي أن اليوم الوطني السابع والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة هو مناسبة متجددة نعبر من خلالها عن حبنا واعتزازنا بالانتماء إلى هذا الوطن المعطاء، لافتاً إلى أننا وإذ نحتفل بهذه المناسبة الغالية نستحضر الإنجازات الهائلة التي تحققت بفضل توجهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

جمال السويدي يتوسط موظفي المركز خلال الاحتفال بيوم الشهيد
وأضاف: إن اليوم الوطني السابع والأربعين يعد مناسبة عزيزة نستلهم من خلالها العبر من سيرة الآباء المؤسسين لدولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة ونحن نحتفل هذا العام بعام زايد، حيث بذل الآباء المؤسسون، وعلى رأسهم المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، جهوداً عظيمة قادت إلى تأسيس هذه الدولة التي قدمت نموذجاً يحتذى به على الصعيدين الإقليمي والدولي، وأصبحت تحظى بمكانة متميزة على الساحة العالمية، اكتسبها بفضل مسيرة تنموية حافلة، وسياسة خارجية ما فتئت تقوم على قيم العدل والتسامح وغوث الملهوف ومساعدة المحتاج ونبذ العنف والتطرف ونشر السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في مختلف أرجاء العالم.
وقال سعادته «إننا ونحن نحتفل بالعيد الوطني السابع والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا نحتفل كذلك بذكرى أخرى عزيزة علينا جميعاً، وهي «يوم الشهيد»، تخليداً وعرفاناً ووفاءً لتضحيات شهدائنا الأبطال، الذين لم يترددوا أبداً في بذل أرواحهم فداءً لوطنهم، ودفاعاً عنه، وولاءً لقيادته الرشيدة، كي تظل راية الوطن عالية خفاقة».
وشاركت دائرة القضاء في أبوظبي، في إحياء ذكرى «يوم الشهيد»، إذ تم تنكيس الأعلام عند الساعة الثامنة صباحاً، والوقوف دقيقة صمت في الساعة 11:30، تبعها مراسم رفع علم الدولة مصحوباً بالسلام الوطني، وذلك بحضور القيادات والمسؤولين ورؤساء المحاكم والنيابات وموظفي الدائرة.
وأكد المستشار يوسف سعيد العبري، وكيل دائرة القضاء في أبوظبي، أن إحياء ذكرى يوم الشهيد، يجسد التقدير الذي تحظى به تضحيات شهدائنا الأبرار، لدى قيادة الدولة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»، وأبناء الإمارات الذين يتذكرون بكل الإجلال والعرفان تضحيات الأبطال، الذين قدموا أرواحهم الطاهرة فداءً وتضحية لتظل راية الوطن خفاقة عالية.
وأضاف المستشار العبري: مع كل التضحيات الخالدة لأبنائنا نستذكر في هذا اليوم بمشاعر الفخر والاعتزاز، بطولات الشهداء البواسل، الذين بذلوا الغالي والنفيس ووهبوا أرواحهم أثناء تأدية مهامهم وواجباتهم الوطنية في ميادين العز والفخر، لينعم الوطن بالأمن والاستقرار، ضاربين أروع الأمثلة في الشجاعة والبسالة والإقدام.
ومن جهته قال المستشار علي محمد البلوشي، النائب العام لإمارة أبوظبي، إننا بكل الفخر ننكس اليوم علم بلادنا، في انحناءة احترام للدم الذي صنع شموخنا وعزتنا، ونقف إجلالاً لرجال كتبوا تاريخ هذا الوطن بمداد دمائهم، فكان مجداً مستحقاً لبلد أنجب رجالا صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وسطروا لنا بمداد دمائهم الطاهرة تاريخاً مرصعاً بالأمجاد.
وأضاف: أنه في مثل هذا اليوم من كل عام، يعيد علينا التاريخ درسه الأعظم، يذكرنا بذلك الدم الذي روى سارية علم الوطن فأنبت مجداً واتحاداً، وكأنه يحملنا مسؤولياتنا نحو كل ما تحقق في هذا الوطن، فمجدٌ تسامى بالدم يستحق أن نحافظ عليه بعرق جباهنا وخلاصة أعمارنا، وإن استصرخنا للدفاع عنه بذلنا في سبيله دمنا وأولادنا.

خلال احتفال الهيئة الاتحادية للهويّة والجنسية
واحتفت الهيئة الاتحادية للهويّة والجنسية بيوم الشهيد ونظمت بهذه المناسبة الوطنية الجليلة فعاليات متعددة بدأت بتنكيس العلم في مقرّ إدارتها الرئيسية في أبوظبي وكافة الإدارات ومراكز سعادة المتعاملين التابعة لها على مستوى الدولة.
ونظمت الهيئة العديد من اللقاءات التوعوية التي استهدفت إلقاء الضوء على معاني الشهادة ومنزلة الشهيد، والتعريف بشهداء الوطن وما بذلوه من تضحيات جسام تخطت كل حدود العطاء ووصلت أقصى غاية في الجود بعد أن قدّموا أرواحهم فداء للوطن ودفاعاً عن ترابه الطهور وذوداً عن العقيدة والكرامة.
وشارك سيف بدر القبيسي المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي يرافقه المديرون التنفيذيون ومديرو الإدارات وموظفو البلدية وجمع كبير من متعاملي البلدية وضيوفها في الحفل الذي أقيم في مبنى البلدية الرئيس أمس بمناسبة الاحتفاء بيوم الشهيد.
وتقدم القبيسي لبدء مراسم رفع العلم وسط حضور مكثف من الموظفين والمتعاملين مع عزف السلام الوطني.
وأكد أن الاحتفاء بيوم الشهيد يعكس مدى اعتزاز قيادتنا الرشيدة ببطولات أبناء الإمارات، وبالمكانة السامية التي يحظى بها شهداؤنا وأبطال قواتنا المسلحة، وحرص القيادة الرشيدة على رفع هذه الثلة الشريفة الكريمة من أبناء الوطن منزلة الأبرار الكرام، لأنهم قدموا أغلى ما يمكنهم من أجل حفظ كرامة الوطن وإعلاء شأنه.
كما احتفت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركات التابعة لها شركة نواة للطاقة وشركة براكة الأولى بيوم الشهيد الذي يصادف الثلاثين من نوفمبر من كل عام، في مقر المؤسسة بمدينة مصدر في أبوظبي، وفي موقع مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي.
والتف مسؤولو الإدارة العليا وموظفو المؤسسة والشركات التابعة لها يتقدمهم المهندس محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، حول سارية العلم، حيث وقفوا دقيقة صمت إجلالاً لتضحيات الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن ولقضايا أمتهم النبيلة، قبل أن يرفعوا العلم مرددين كلمات النشيد الوطني الإماراتي.
واحتفى مركز خدمات المزارعين وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ومركز الأمن الغذائي بذكرى يوم الشهيد، بحضور سعيد البحري سالم العامري مدير عام الجهاز، وناصر الجنيبي الرئيس التنفيذي لمركز خدمات المزارعين بالإنابة، وذلك، تخليداً وعرفاناً بتضحيات شهداء الإمارات الأبرار الذين بذلوا أرواحهم التزاماً بالواجب الوطني، ودفاعاً عن راية الإمارات وثوابتها وقيمها.
والتزاماً بالمراسم الخاصة بإحياء ذكرى يوم الشهيد تم تنكيس العلم في الثامنة من صباح أمس، وعند الحادية عشرة والنصف وقف الموظفون دقيقة دعاء لشهداء الإمارات سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان.
وقال سعيد البحري العامري في كلمة له بهذه المناسبة: «ستبقى دولة الإمارات في ظل قيادتها الحكيمة مصنعاً للرجال والبطولات والتضحيات، ومصدراً للأمن والاستقرار والتلاحم العالمي، ومشكاة نور وسلام ومحبة، تفيض على الأشقاء بالخير والعطاء، وستبقى سيرة شهدائنا الأوفياء حاضرة في قلوب الأبناء والأجيال القادمة، يستلهمون منها قيم الانتماء للوطن والولاء لقيادته الحكيمة، ويستقون منها أروع الدروس في محبة الأوطان والذود عن حماها».
وقال ناصر محمد الجنيبي: «لقد سطر شهداؤنا الأبرار ملاحم من البطولة، وبذلوا دماءهم الزكية لتروي تراب الوطن الغالي، إنهم عنوان الإباء والكبرياء، وهم المثل والقدوة، نقتدي بتضحياتهم، وندعو الله أن ينزلنا منزلتهم مع الصديقين وحسن أولئك رفيقاً».
كذلك احتفت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بيوم الشهيد، تخليدا ووفاء وعرفانا بتضحيات وعطاء شهداء الوطن الذين ارتقوا للعلا شهداء دفاعا عن الوطن.
وأكد الدكتور جمال محمد الحوسني مدير عام الهيئة أنه على قدر إنجازات الوطن ونضاله تكثر أيامه الوطنية، واليوم هو يوم استثنائي، نتذكر فيه جنودنا البواسل، الذين أثروا أنفسهم وضحوا بأرواحهم الزكية فداء لوطن أكرمهم فأعزوه.
وذكر أن اليوم هو لتعزيز الانتماء والولاء ويوم للمجد والشرف، ويوم تكريم أبطالنا الأوفياء، من علّمونا كيف يكون حب الوطن، من جسدوا بدمائهم أسمى معاني الولاء والإخلاص، ومن أحيوا فينا مشاعر الغيرة على الوطن وترابه ومصالحه، وأمدونا بالفخر والعزة والكرامة.
وقال المدير العام: إن الوطن ما كان لينسى أبناءه الذين بذلوا أرواحهم من أجله، فكان هذا اليوم الذي لم تتردد قيادة الدولة من اعتباره مناسبة وطنية تستحق الوقوف عندها، وفاءً لشهداء الوطن وتكريماً لتضحياتهم، إذ تتوافق هذه الذكرى مع تاريخ استشهاد أول جندي إماراتي، في الثلاثين من نوفمبر عام 1971، والذي رفض إنزال علم الإمارات في مواجهة الاحتلال الإيراني لجزيرة طنب الكبرى.
وأحيت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية مراسم يوم الشهيد، بحضور الدكتور عبد الرحمن عبد المنان العور مدير عام الهيئة وعدد من المديرين التنفيذيين ومديري الإدارات وموظفي الهيئة.
واستهلت «الهيئة» مراسم يوم الشهيد، بدقيقة دعاء صامت لشهداء الوطن، الذي ارتقوا في سبيل الدفاع عن كرامة الوطن، ورفع العلم على أنغام النشيد الوطني.

خلال احتفال «الاتحادية للموارد البشرية»
وأكد الدكتور عبد الرحمن العور أن «يوم الشهيد» مناسبة وطنية عظيمة نجدد من خلالها العهد لشهداء الوطن البواسل، ولقيادتنا الرشيدة.
وذكر أن مبادرة «يوم الشهيد» تعكس حرص القيادة الرشيدة على الاحتفاء بتضحيات أبنائها البواسل من شهداء القوات المسلحة، الذين قدموا أرواحهم دفاعاً عن قضايا وطنهم.
ونكست القيادة العامة لشرطة الشارقة في «يوم الشهيد»، علم الدولة والشرطة بساحة مبنى القيادة وجميع مرافق ومراكز شرطة الشارقة، في وقفة عبر من خلالها جميع منتسبي القيادة العامة لشرطة الشارقة من الضباط وضباط الصف والأفراد عن تلاحمهم مع القيادة الرشيدة وعمق إيمانهم بالمبادئ والمثل العالية التي بذل من أجلها شهداء الوطن دماءهم الطاهرة، وأرواحهم الزكية، ووقوفهم إلى جانب أسر الشهداء واعتزازهم بصمودها وتضحياتها.

احتفال في شرطة عجمان
كما احتفت القيادة العامة لشرطة عجمان بيوم الشهيد بمشاركة الدولة في إحياء مراسم هذا اليوم المجيد والذي يصادف تاريخ 30 نوفمبر من كل عام، وبدأت مراسم يوم الشهيد بتنكيس الأعلام الساعة الثامنة صباحاً في جميع مباني القيادة العامة لشرطة عجمان ومراكز الشرطة ومراكز الخدمة.
ووقف ضباط شرطة عجمان دقيقة للدعاء الصامت على أرواح الشهداء في تمام الساعة 11:30، ثم رفع العميد عبد الله أحمد الحمراني نائب قائد عام شرطة عجمان العلم، في ساحة المبنى الرئيسي للقيادة العامة لشرطة عجمان.
واحتفلت دوائر ومؤسسات الفجيرة أمس بيوم الشهيد، حيث وقف الجميع دقيقة حداد على أرواح الشهداء وقرأوا الفاتحة ودعوا لهم بالرحمة والمغفرة، ونكست القيادة العام لشرطة الفجيرة الأعلام من الساعة الثامنة صباحاً في مركز القيادة وجميع الأفرع والمراكز الشرطية بالإمارة، ومن ثم رفعها في الحادية عشر والنصف.
وقام العميد سعيد محمد أحمد الحلو نائب مدير عام العمليات الشرطية برفع سارية العلم سبقها دقيقة صمت وحداد على أرواح الشهداء.
وشهد المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة حفل البلدية بيوم الشهيد بحضور المدراء التنفيذيين وموظفي البلدية، وأحيَت بلدية دبا الفجيرة مناسبة ذكرى يوم الشهيد تثميناً لشهداء الإمارات وشجاعتهم .
واحتفلت مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية في مراكزها الخدمية بيوم الشهيد.

أهالي جزيرة أبوموسى: يوم التلاحم الوطني
أحيا أهالي جزيرة أبوموسى المحتلة يوم الشهيد تخليداً وعرفاناً ووفاءً بما سطره شهداء الوطن من تضحيات ودماء غالية، بعد أن بذلوا أرواحهم وفاء للوطن، لتظل راية دولة الإمارات العربية المتحدة عالية خفاقة.
وتجمع أهالي الجزيرة أمام سارية العلم، وقاموا بتنكيس العلم والدعاء للشهداء، ثم رفعوا العلم مجدداً، مؤكدين أن ذكرى شهداء الوطن محفورة في القلوب، وأن المناسبة هي مناسبة لكل وطني مخلص للوقوف على ما قدمه الشهداء لتكون الوقفة تحية وإجلاء لشهداء الوطن الذين جادوا بأرواحهم دفاعاً عن الحق والعدل.

خلال مراسم الاحتفال في جزيرة أبوموسى (من المصدر)
وعبر أهالي جزيرة أبوموسى المحتلة عن اعتزازهم بشهداء الوطن، مؤكدين أن ذكراهم ستظل خالدة في نفوس وقلوب الجميع، فقد قدموا أرواحهم في ميادين العزة والشرف، وضربوا أروع الأمثلة في الوفاء والبطولة.
وقالوا: «إن يوم الشهيد هو يوم التعاضد والتلاحم الوطني بين جميع المواطنين والمقيمين وأفراد ومؤسسات الدولة، من أجل الحفاظ على المكتسبات التي حققتها دولتنا الفتية، وستبقى تضحياتهم وساماً في قلب ووجدان كل أبناء وبنات الدولة ومحفورة في سجل الشرف لتاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة».

«تنظيم الاتصالات»: تضحياتهم نور يهتدي به الأجيال
أحيت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات يوم الشهيد، بإقامة مراسم خاصة بهذه الذكرى الغالية في مقري الهيئة في أبوظبي ودبي، بمشاركة موظفي الهيئة.
وتضمنت مراسم إحياء ذكرى «يوم الشهيد» تنكيس الأعلام الساعة الـ 8 صباحاً، والوقوف دقيقة حداد تخللها دعاء في الساعة 11:30 صباحاً تبعها مراسم رفع علم الدولة مصحوباً بالسلام الوطني.

موظفو تنظيم الاتصالات خلال مراسم يوم الشهيد(من المصدر)
وقال حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: «نحيي اليوم ذكرى عزيزة على قلوبنا، ذكرى رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وصدقونا وصدقوا الوطن عندما قالوا: إن الأرواح ترخص فداء لعزة الوطن وصون أراضيه والدفاع عن سيادته، رجال حملوا أرواحهم على أكفهم ووقفوا جبالاً شامخة دفاعاً عن كرامة الأمة وعزتها، فسطروا أروع ملاحم التضحية والفداء، وعلموا العالم كله معنى الكرم والعطاء، وكانوا منارات عز وفخار، سنهتدي نحن والأجيال القادمة بنورها.
وأكد أن دولة الإمارات بقيادتها وشعبها فخورة بشهدائها.

علي الكعبي: استذكار لتضحيات شهداء الإمارات
شاركت مؤسسة التنمية الأسرية صباح أمس في الفعاليات الوطنية للاحتفاء بيوم الشهيد الذي يصادف يوم 30 نوفمبر من كل عام. حيث تم تنكيس العلم، ووقف الموظفون دقيقة دعاء صامت على أرواح شهداء الإمارات، وذلك في مقر المؤسسة بالمشرف بحضور سعيد علي سعيد الغفلي مدير دائرة الخدمات المساندة، كما تم تنكيس العلم في جميع المراكز والمدارس التابعة للمؤسسة في مناطق «الظفرة، وأبوظبي، والعين» ليرفع بعد ذلك حسب الوقت المحدد.

 سعيد الغفلي يتوسط مديري وموظفي المؤسسة ( من المصدر)
وقال معالي علي سالم عبيد الكعبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة التنمية الأسرية: إن مشاركة مؤسسة التنمية الأسرية في إحياء يوم الشهيد يأتي استذكاراً للتضحيات العظيمة التي قدمها أبناء الوطن في سبيل نصرة المظلوم، والوقوف مع الحق، ودعم الأشقاء ومساندتهم في محنهم في موقف يحتاج إلى همم الرجال وعزيمتهم القوية من أجل عودة الأمن والأمان والاستقرار وحماية المكتسبات الوطنية على كل أرض تسعى فيها الإمارات إلى تقديم الدعم والمساندة والتضحيات الكبار.
وعبّرت مريم محمد الرميثي مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية عن اعتزازها وفخرها بهذا اليوم الذي يكرّم الرجال الذين ضحوا بأنفسهم من أجل وطنهم.

اقرأ أيضاً.. فيديو.. محمد بن راشد ومحمد بن زايد وحكام الإمارات وأولياء العهود يشهدون مراسم "يوم الشهيد" في واحة الكرامة

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©