• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

طالبة إماراتية تجري الدراسة

«معهد مصدر» يبحث خصوبة التربة لتنمية القطاع الزراعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 أغسطس 2015

أبوظبي (وام)

كشف معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا عن مشروع بحثي لتطوير «حبيبات ميكروبية مجهرية» مبتكرة قابلة للتحلل حيويا في التربة لتحسين خصوبة التربة، ما يسهم في معالجة قضايا أمن الغذاء والمياه والطاقة في الإمارات ويدعم الجهود الوطنية الرامية إلى تنمية القطاع الزراعي.

وتعمل طالبة الماجستير الإماراتية فاطمة الجلاف ضمن مشروعها البحثي الذي تجريه في مركز أبحاث المياه في معهد مصدر على تطوير حبيبات مجهرية مزودة بميكروبات خاصة تتحلل وتنتشر فور وضعها في التربة لتمدها بالعناصر المغذية وتؤهلها من أجل زراعة مستدامة.

وقال الدكتور هيكتور هرنانديز، الأستاذ المساعد في الهندسة الكيميائية في معهد مصدر والمشرف على البحث: «تحتاج المجتمعات الميكروبية كتلك التي نسعى إلى تكوينها ضمن تربة الإمارات إلى بيئة مناسبة لتعيش ضمنها.. وهذه الحبيبات بدورها ستوفر هذه البيئة الحاضنة التي تحتوي على كافة المكونات اللازمة لتكاثر الميكروبات ضمنها لتتحلل بعد ذلك وتطلق عناصر مغذية تفيد التربة».

تجدر الإشارة إلى أن الحبيبات الميكروبية المجهرية المعززة للخصوبة تم استخدامها مسبقا بنجاح في أماكن عدة مثل ولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.. غير أن هذا النوع من الحبيبات لا يلائم التربة في الإمارات التي تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة مما يؤدي إلى جفاف هذه الحبيبات وانكماشها في غضون ساعات على وضعها في التربة.

وقالت الجلاف: «تحتوي التربة السليمة عادة على ملايين الأحياء الدقيقة التي تؤدي العديد من الوظائف المفيدة للتربة كإزالة السموم وتخزين الكربون.. أما التربة الصحراوية في الإمارات فتفتقد بشكل كبير لمثل هذه الأحياء الدقيقة وكذلك لمصادر الكربون.. وهذا ما دفعنا للمضي في هذا المشروع البحثي والعمل على تطوير حبيبات ميكروبية مجهرية كوسيلة لتزويد التربة بهذه الميكروبات المخصبة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا