السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الإطارات «مشفرة» !

14 نوفمبر 2010 23:03
بعد 10 سنوات من استخدام الإطارات المخططة عادت الفورمولا-1 لاستخدام الإطارات الملساء في عام 2009، كجزء من تعزيز دور العوامل الميكانيكية بدلاً من العوامل الانسيابية التي تساعد على تماسك أفضل. ودون أخاديد، فقد تم تعزيز نسبة التماسك بحوالي 20 في المائة، الأمر الذي أدى إلى زيادة في القوة، غير أن هذه الزيادة ليست كبيرة جداً بسبب إدخال تعديلات عدة على العوامل الانسيابية، والتأثير الإجمالي سيكون عبر تقليص التأدية عند المنعطفات التي تحتاج إلى سرعة عالية. وجميع الإطارات المستخدمة تحصل على شيفرة معنية مع بداية نهاية عطلة الأسبوع، كي يتمكن “الفيا” من مراقبة كيفية استخدامها والتأكد من أن الفرق لا تخرق القانون المعمول به. ويختار السائقون بين نوعين من الإطارات، ويتوجب عليهم استخدامهما معاً خلال السباق. يذكر أن هناك خطا أخضر مرسوما على الجهة الجانبية يميز الإطارات الملساء. وفي كل جائزة كبرى يحصل كل فريق على طاقمين خاصين للمسارات الجافة ويتوجب على كل سائق أن يستخدم الطاقمين (باستثناء على المسارات الرطبة)، ويتم وضع علامة بيضاء كبيرة على الإطارات ذات التركيبة المطاطية الأنعم بهدف أن تتعرف عليها الجماهير التي تتابع السباق. وخلال كل جائزة كبرى يحصل السائق على 14 طاقماً للإطارات الخاصة بالمسارات الجافة. ويمكن استخدام أربعة من هذه الطواقم (اثنان من كل نوعية) يوم الجمعة، مع الطواقم الباقية 10 (5 من كل تركيبة) فإنها توضع بتصرف السائقين بدءاً من صباح يوم السبت. وخلال التجارب يتوجب على كل سائق أن يستخدم طاقما واحدا من كل تركيبة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©