الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حنيف : استقطاب مؤسسات تربوية عالمية للعمل في الإمارات

23 أكتوبر 2006 01:12
دبي - علي مرجان : كشف معالي الدكتور حنيف حسن عن سعي الوزارة لاستقطاب المؤسسات التعليمية المتميزة في الدول المتقدمة، وافتتاح مكاتب لها داخل الدولة لتكون مراكز إشعاع للدول الأخرى انطلاقا من دولة الإمارات· وأضاف معاليه: أن الميدان التربوي سيستفيد منها في تطوير برامج تربوية متطورة وحديثة تخدم العملية التعليمية· جاء ذلك في ختام زيارته لهولندا تلبيةً لدعوة وزيرة التربية والتعليم العالي للإطلاع على النظام التعليمي فيها والتعرف على الإمكانيات المتواجدة في الجامعات والمؤسسات التربوية الهولندية والتي يمكن أن تخدم احتياجات الدولة في هذا المجال· وأكد معالي الدكتور حنيف حسن أن الانفتاح الذي تعيشه الدولة يجعل من السهل أن نتقبل تجارب الدول الأخرى، نظرا لعدم وجود أدنى حساسية من أي تجربة في الشرق أو الغرب، مشيرا إلى أن الهدف هو انتقاء الأفضل لتطبيقه· وأوضح معاليه أنه لكل تجربة مزاياها، فهناك دول مثل سنغافورة واليابان وبعض الدول الأوروبية كانت لها تجاربها كما أن بها أنظمة تعليمية متطورة· وأضاف: الحرص على الإطلاع على تلك التجارب لا يعني عدم امتلاكنا لما يمكن أن تستفيد منه هذه الدول، فلدينا الكثير من التجارب الاقتصادية والاجتماعية الناجحة· واعترف معاليه بوجود فجوة كبيرة بين الأوضاع التعليمية في الدولة وبين الدول المتقدمة، مؤكدا أهمية أن نعقد مقارنة بيننا وبين تلك الدول· يذكر أن معالي الدكتور حنيف حسن والوفد المرافق له كانوا قد واصلوا لقاءاتهم بالمؤسسات التربوية والتعليمية في هولندا، حيث بدأها معاليه بمنظمة نوفيك NUFFIC التي تعتبر من أهم المنظمات التعليمية التي تهدف إلى إنشاء مكاتب لها خارج هولندا لتقديم المساعدة في مختلف المجالات التعليمية كالبحوث والتدريب ،وتم خلال اللقاء بحث إمكانية فتح مكتب للمنظمة في الدولة لخدمة كافة دول الخليج العربي ويكون مركز إشعاع يسهم في إثراء الساحة التربوية خاصة فيما يتعلق بمجالات تدريب المعلمين والبحوث · وقام معالي وزير التربية والتعليم، يرافقه عبدالله مصبح مدير منطقة رأس الخيمة التعليمية، وخديجة الحسيني مسؤولة التعليم الخاص، وأيوب حبيب رئيس قسم الصحافة والنشر بعقد لقاء مع مؤسسة ARCADIS التي تعتبر من المؤسسات الخاصة التي تهتم بتقديم حلول علمية في عدة مجالات تتصل بالتعليم والاقتصاد،وتقرر تنظيم لقاء للمؤسسة في دولة الإمارات لبحث مجالات التعاون مع هذه المؤسسة· كما تم تنظيم لقاء بمبنى وزارة التربية والتعليم العالي الهولندية استمع فيها الوفد لشرح مفصل حول الأسلوب المتبع في هولندا لتقييم أداء المدارس، ويعتمد هذا الأسلوب ''نظام التفتيش''، حيث يتم من خلاله الإطلاع على جميع الجوانب التربوية والإدارية للمدرسة التي تمنح المتميزة منها حوافز خاصة ،أما المدارس التي لم تصل إلى التوقعات المطلوبة فإنها تتعرض لعقوبات قد تكون مادية أو تغيير جهازها الإداري، وربما تصل في بعض الأحيان إلى إغلاق المدرسة· من أهم مميزات هذا النظام اتباع الشفافية المطلقة واعتبار التعليم بأنه شأن مجتمعي، مما يعني أحقية المجتمع في التعرف على إمكانيات وإنجازات كل مدرسة ·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©