• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«أوابك» تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على الزيوت 2,3% سنوياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 أغسطس 2015

الكويت (وام)

توقعت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» أن يبلغ حجم الطلب العالمي على زيوت التزييت العام 2017 نحو 43.9 مليون طن متري بزيادة تقدر بـ 2.3% سنويا.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن «أوابك» في افتتاحية نشرتها الشهرية أمس، إن زيادة معدلات الطلب على زيوت التزييت ستقودها دول شرق آسيا تليها دول أميركا اللاتينية والشرق الأوسط وإفريقيا، متوقعة أن تبقى تلك المعدلات في الدول الأوروبية وأميركا الشمالية عند مستوياتها الحالية.

وأوضحت أن الدول الأعضاء في «أوابك» سجلت زيادة ملحوظة في الطلب على زيوت التزييت مدفوعة بالنهضة الصناعية والاقتصادية فيها مما دفع معظم هذه الدول إلى تطوير وتوسيع صناعة الزيوت والعمل على تأمين احتياجات الطلب المحلي من مختلف الأصناف المتطورة المصنعة محليا وذات الكفاءة العالية.

وأضافت أن تلك الدول تمتلك فرصا واعدة لتعزيز قدرتها التنافسية في هذه الصناعة رغم المنافسة الكبيرة والحادة في الأسواق العالمية.

وذكرت أن الدول الصناعية توجهت منذ عقود طويلة نحو صناعة إعادة تكرير - تدوير - زيوت التزييت المستعملة وأجرت الأبحاث العلمية والدراسات المكثفة للتوصل إلى أفضل التقنيات التي تحقق الاستفادة القصوى من المزايا الاقتصادية والبيئية لهذه الصناعة في ظل تنامي الاهتمام العالمي بالمحافظة على الموارد الطبيعية وحماية البيئة من التلوث.

وبينت «أوابك» أن تلك الدول عملت على تطوير البنية التشريعية والقوانين المنظمة لها، فضلا عن تقديم الدعم المالي والإعفاءات الضريبية وتنظيم الحملات الإعلامية الموجهة لكل شرائح المستهلكين للترويج للفوائد الاقتصادية والبيئية للزيوت المعاد تكريرها.

ولفتت إلى أن الدول الأعضاء أولت اهتماما بتطوير عمليات إعادة تكرير زيوت التزييت المستعملة لتحقيق الاستغلال الأمثل لثرواتها الهيدروكربونية وحفظ مواردها الطبيعية وتعزيز التزامها بالتشريعات الخاصة بحماية البيئة من التلوث.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا